السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة سبورت

لماذا لا يساهم المحترفون المصريون فى حل أزمة الدولار ؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
"سعر الدولار كام النهاردة".. سؤال ينتشر على الساحة خلال الأيام القليلة الماضية، بعد أن سجل الدولار، ارتفاعًا كبيرًا أمام الجنيه، ويبحث الخبراء عن حلول في مختلف المجالات للتصدى لهذه الزيادة، وتلعب الرياضة بشكل عام، وكرة القدم بشكل خاص، دورًا فعالًا في حل تلك الأزمة، عن طريق السماح للاعبين بالأحتراف، ولا يقتصر الأمر على قيمة انتقال اللاعبين إلى الأندية الخارجية فقط، بل يمتد إلى العملات الصعبة المختلفة، التي من المفترض أن يحولها لاعبونا إلى البنوك المحلية، للتصدي لهذه الأزمة. 


وتمتلك الكرة المصرية قاعدة كبيرة من اللاعبين المحترفين حاليًا بعد أن رحل خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، بعض اللاعبين إلى الدوريات المختلفة، بجانب استثمار النادي الأهلي في صفقة الجابوني ماليك إيفونا، المنتقل حديثًا إلى الدوري الصيني بـ8 ملايين يورو.
وتصل قيمة اللاعبين الراحلين للاحتراف هذا الموسم، إلى 70 مليون دولار ومن أبرز هؤلاء اللاعبين: رمضان صبحي، ماليك إيفونا، محمود حسن ترزيجيه، محمود عبدالمنعم كهربا، عمر جابر، ودودو الجباس، وعمرو بركات.
"البوابة سبورت"، ترصد في السطور التالية كيفية التغلب على أزمة الدولار بملايين المحترفين..


محمد صلاح..
يصل راتب نجم المنتخب الوطني المحترف ضمن صفوف روما الإيطالي، إلى 3.5 مليون يورو سنويًا، وقد يساعد دخل اللاعب على التصدى لخطر ارتفاع سعر العملات الصعبة، أمام الجنيه في حال حرصه على استثمار تلك الملايين لمساعدة الاقتصاد المحلى على الازدهار.


محمد النني.. 
يتقاضى محمد النني لاعب وسط المنتخب الوطني، المحترف ضمن صفوف أرسنال الإنجليزي، 60 ألف إسترليني أسبوعيا أي قرابة 3.1 مليون إسترليني، ونأمل أن يستثمر الفرعون المصري تلك الملايين للمساعدة في التصدى لخطر ارتفاع العملات.


أحمد المحمدي.. 
يصل راتب، ظهير أيمن المنتخب الوطني، المحترف ضمن صفوف هال سيتي الإنجليزي، إلى ما يقرب من 15 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، قرابة 720 ألف جنيه إسترليني سنويًا، ويعد هذه المبلغ أحد مصادر دخل العملة الصعبة في البلاد، في حال حرص اللاعب على تحويله إلى البنوك المحلية. 


أحمد حسن كوكا..
يتقاضى نجم المنتخب الوطني، المحترف ضمن صفوف سبورتنج براجا البرتغالي، ما يقرب من مليون ونصف يورو، ويعد هذه المبلغ أحد مصادر دخل العملة الصعبة في البلاد، في حال حرص اللاعب على تحويله إلى البنوك المحلية.


محمود حسن تريزيجيه.. 
أنعش نجم الأهلي المنقل حديثًا لصفوف أندرلخت البلجيكي، سوق العملة المصرية، بـ2 مليون و300 ألف يورو، بعد أن وافق الأحمر على احتراف اللاعب في الدوري البلجيكي، عبر بوابة أندرلخت.


رمضان صبحي.. 
ساعد انتقال نجم الأهلي الصاعد، إلى ستوك سيتي الإنجليزي، على ضخ 6 ملايين جنيه إسترليني، في السوق المحلية، بعد أن وافق الأحمر، على انتقال اللاعب لستوك بهذا المبلغ.


ماليك إيفونا.. 
رحل مهاجم الأهلي السابق، إلى الدوري الصيني عبر بوابة تيانجين مقابل 8 ملايين دولار، ليتمكن النادي الأهلي، من المساعدة على حل الأزمة بالسماح للاعبيه بالرحيل، إلى الاحتراف مقابل توفير العملة. 


محمود عبد المنعم "كهربا".. 
انتقال نجم الزمالك إلى اتحاد جدة السعودي، مقابل مليون و250 ألف دولار، لمدة موسم على سبيل الإعارة، في خطوة أخرى لحل الأزمة. 
ويجب أن يسمح المسؤولين على الكرة المصرية، خلال المرحلة المقبلة، السماح للاعبينا بالرحيل للاحتراف، للاستفادة من هذه التجارب في مختلف المجالات سواء الاقتصادية أو الرياضية، كما يستوجب على اللاعبين المساعدة على إنعاش الاقتصاد بتحويل رواتبهم إلى البنوك المحلية.