الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

في الذكرى الـ42 لنصر أكتوبر.. القناة الثانية العبرية تعترف بتفوق الجيش المصري على نظيره الإسرائيلي بعد تصدره لقائمة الكبار..وتؤكد: التقرير صدمة للخبراء العسكريين في تل أبيب

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
في مفاجأة من العيار الثقيل، اعترفت القناة الثانية الإسرائيلية بتفوق الجيش المصري على نظيره الاسرائيلي واحتلاله مرتبة متقدمة وتراجع الجيش الإسرائيلي للوراء، وذلك تزامناً مع الذكرى الـ 42 لانتصارات أكتوبر المجيدة، حيث كشف تقرير للقناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى أن الجيش المصرى أصبح ضمن أقوى 20 جيشاً في العالم حيث احتل المركز الـ 12 ليتفوق على نظيره الإسرائيلى الذي هبط إلى المركز الـ 14 بالترتيب العالمى.
وأوضحت القناة الإسرائيلية خلال تقريرها أنها اعتمدت على عدد من تقارير معاهد الأبحاث المتخصصة في الشئون العسكرية في أنحاء العالم والتي تصنف أقوى جيوش العالم سنويا، مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلى لم يعد ضمن العشرة كبار.
ولفتت إلى أن المعاهد البحثية المختلفة تنشر تصنيف أقوى الجيوش في العالم، وفق عدة معايير، وأن معظم التصنيفات خلال الفترة الأخيرة كانت متشابهة بالنسبة لترتيب الجيوش الكبرى، لكن المفاجأة كانت في تصنيف معهد "credit-suisse" السويسرى للأبحاث الذي ضم دول جديدة في الترتيب العالمى لأقوى 20 جيشا بالعالم.


وأضافت القناة أن المفاجأة كانت بالنسبة للخبراء والباحثين العسكريين في تل أبيب هو ترتيب الجيش الإسرائيلى الذي احتل المركز الـ 14 بعد مركزين من تريب الجيش المصرى، مؤكدة أن ترتيب جيش الاحتلال كان مخيب للآمال.
وكشف تقرير المركز السويسرى أن ميزانية الجيش نحو 4.4 مليار دولار، وأن عدد القوات المقاتلة في صفوف الجيش تصل لنحو 468.500 ألف مقاتل، كما يضم 4.624 دبابة و1.107 مقاتلة حربية، و4 غواصات.
وفيما يتعلق بالجيش الإسرائيلى، فقد كشف التقرير أن ميزانية جيش الاحتلال وصلت لـ 17 مليار دولار، ويضم 160 ألف جندى فقط، و684 طائرة حربية، و5 غواصات وما لا يقل عن 4170 دبابة.
ووجهت القناة انتقادات لاذعة الى العدد الذى ذكره التقرير بالنسبة لدبابات الجيش الإسرائيلى، موضحة أن العدد مبالغ فيه، وغير دقيق لأن الجيش الإسرائيلى لا يمتلك هذا الكم الهائل من الدبابات حتى بعد حرب السادس من أكتوبر 1973، وأن العدد الفعلى هو أقرب إلى 2000 دبابة وذلك وفقا لمعهد دراسات الأمن القومى الإسرائيلى.




الجدير بالذكر أن القيادة المصرية تهتم برفع كفاءة الجيش المصري لكي يصبح من أقوى جيوش العالم، بعدما ضعفت قوت باقي جيوش المنطقة بسبب ما تتعرض له المنطقة من هجمات إرهابية.
والعقرب هو الاسم الكودي للجيش المصري العظيم لدي جهاز الاستخبارات الامريكية وعلي مدي السنوات الماضية تصدر الجيش المصري قوائم الجيوش العالمية الاكثر تطورا وتميز خاصة في قواتة البرية التي تعد الافضل علي مستوي العالم
وتعتبر القوات الخاصة المصرية ( الصاعقة المصرية ) ثاني اقوي قوات خاصة في العالم بعد الهند ( الا انها يقينياً الاولى عالمياً لان صاعقة الهند سبقتنا بشىء واحد وهو اكل لحوم البشر الاموات واحنا كمسلمين محرم علينا لحم الميته بالاضافه للحوم البشر ولولا هذا لكنا الاول عالمياً )