البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رابطة الجامعات الإسلامية تحذر: اللغة العربية في خطر

 جعفر عبد السلام،أمين
جعفر عبد السلام،أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية

طالب د. جعفر عبد السلام، أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية، بضرورة النهوض باللغة العربية وتدريسها في مختلف الجامعات، وإنشاء تجمع عربي للحفاظ على اللغة، وإعداد مقررات مناسبة للطلاب المسلمين غير الناطقين باللغة العربية ليتعلموها.
وشدد عبد السلام خلال كلمته في احتفالية رابطة الجامعات الإسلامية السنوي باليوم العالمي للغة العربية المنعقد الآن في أحد فنادق القاهرة، على أهمية رسالة اللغة العربية في عالمنا العربي والإسلامي باعتبارها لغة القرآن الكريم التي اختارها الله سبحانه، وتعالى لإبلاغ رسالته للعالم كله، وصارت بفضل القرآن الكريم لغة علم وحياة.
وقال د. محمود الناقة، ممثل لجنة النهوض باللغة العربية برابطة الجامعات الإسلامية أنه لابد من تدريس اللغة العربية في جميع الجامعات المصرية، مشيرا إلى أن خبرات التقدم، وتجارب التنمية في عدد من الدول تقول إن التنمية لا تقتصر على الجوانب الاقتصادية فحسب، وأن اللغة تعد لها دور كبير في تحقيق التنمية لنقل التجارب بشكل سريع، ومن هنا تأتي أهمية التنمية اللغوية.
وأضاف أن أكثر الدول الناجحة في التنمية هي التي حققت الولاء، والانتماء للدولة، واللغة هي التي تحقق ذلك، مؤكدا أن اللغة العربية أحد اللغات المرشحة للاستمرار حيث إن الإحصائيات تؤكد أن اللغة العربية تأتي في المرتبة الرابعة على مستوى العالم، ورابع أكثر استخداما على الإنترنت عام 2015، وتشير الأمم المتحدة إلى أن عدد المتحدثين باللغة العربية 179 مليونًا كلغة أولى بالاضافة إلى 130 مليونًا يستخدمونها كلغة ثانية، وأن هناك كل أسبوعين لغة تختفي، واللغة العربية ليست من بين تلك اللغات.
ولفت إلى أن فرنسا سعت لإنشاء تكتل للحفاظ على اللغة الفرنسية في مواجهة انتشار اللغة الإنجليزية، بينما تسود الغفلة في العالم العربي عن خطورة ما يهدد اللغة العربية.