البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ننشر نص البيان المشترك بين مصر وأفريقيا الوسطى

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

اِستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية اليوم الخميس، رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى الانتقالية "كاثرين سامبا – بانزا"، التي تقوم بزيارة رسمية إلى القاهرة، وعقب مراسم الاستقبال الرسمي واستعراض حرس الشرف، عقد الرئيسان لقاءً ثنائيًا مغلقًا، أعقبه لقاء موسع بحضور وفدي البلدين.
وقد صدر عن الجانبين بيان مشترك في ختام الزيارة جاء نصه:

بيان مشترك بشأن زيارة الصداقة والعمل التي قامت بها السيدة "كاترين سامبا بانزا" الرئيسة الانتقالية لجمهورية أفريقيا الوسطى إلى جمهورية مصر العربية
1-في إطار علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أفريقيا الوسطى، قامت السيدة/ كاترين سامبا بانزا، الرئيسة الانتقالية لجمهورية أفريقيا الوسطى، بزيارة صداقة وعمل لجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 18 إلى 20 ديسمبر 2014. وقد قام السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، باستقبال السيدة/ كاترين سامبا بانزا، التي اصطحبت معها وفدًا هامًا يتكون من وزراء بالحكومة ومستشارين برئاسة جمهورية أفريقيا الوسطى.
وقد استعرض الرئيسان خلال المحادثات التي جمعت بينهما العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين، فضلًا عن أهم القضايا الدولية الراهنة.
2-على المستوى الثنائى، أعرب الرئيسان عن ترحيبهما بعلاقات الصداقة والتعاون الحالية التي تجمع بين البلدين والشعبين. كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول سبل ووسائل تنشيط هذه العلاقات وتعميقها، بحيث تسفر عن تحقيق التعاون المثمر الذي يلبى طموحات الشعبين. وقد ناقش الرئيسان ضرورة وأهمية إعادة فتح سفارة مصر المُغلقة في بانجى، وذلك لضمان متابعةٍ أفضل للروابط التي تجمع بين البلدين، وفى إطار علاقات التعاون بينهما.
وفيما يتعلق بجهود إعادة الاستقرار السياسي والأمنى بجمهورية أفريقيا الوسطى، قامت السيدة/ كاترين سامبا بانزا، رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى بإطلاع السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى، على خريطة الطريق التي تبنتها الحكومة الانتقالية هناك، والتي ستؤدى إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 2015.
وفى هذا الصدد، أعرب السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى للسيدة الرئيسة عن تشجيعه لمواصلة العمل على تحقيق الاستقرار والانتعاش الاقتصادى لجمهورية أفريقيا الوسطى.
3- على مستوى القضايا الدولية، شدد رئيسا الدولتين على أهمية السلام والأمن كعوامل أساسية لتحقيق التنمية الشاملة للقارة الأفريقية وللعالم أجمع. كما تطرق الجانبان إلى تجدد أعمال العنف في بعض بلدان منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
4-أعربت السيدة/ كاترين سامبا بانزا، رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى للسيد الرئيس عن أملها في مواصلة مصر لدورها كوسيط في مختلف الأزمات التي يواجهها الشرق الأوسط والدول الأفريقية.
كما دعا الرئيسان المجتمع الدولى للانخراط بصورة أكبر في مكافحة الجماعات الإرهابية وكذا تسوية المنازعات في الشرق الأوسط وأفريقيا.
5- في ختام اللقاء، قامت السيدة/ كاترين سامبا بانزا، رئيسة أفريقيا الوسطى، بتوجيه دعوة رسمية للسيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى للقيام بزيارة صداقة إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، وقد أعلن سيادته قبوله للدعوة، على أن يتم تحديد موعد الزيارة من خلال الطرق الدبلوماسية.
6- أعربت السيدة/ كاترين سامبا بانزا، بالأصالة عن نفسها وبالنيابة عن أعضاء وفد أفريقيا الوسطى، عن الشكر العميق للسيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسى وللشعب المصرى على الاستقبال الحافل والأخوي لسيادتها وللوفد المرافق لها.