البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عالم مصريات يطالب بالتأكد من ملكية ألف قطعة أثرية معروضة ببريطانيا للمطالبة باستردادها

عالم المصريات الدكتور
عالم المصريات الدكتور أحمد صالح

طالب عالم المصريات الدكتور أحمد صالح المسئولين بوزارة الآثار بإجراء دراسة كاملة تقوم بها إدارة الآثار المستردة بالوزارة بالتعاون مع السفارة المصرية في العاصمة البريطانية لندن عن مجموعة القطع الاثرية المصرية النادرة التي تعود إلى 5 آلاف عام والمعروضة حاليا ‏للجمهور الانجليزى بعد الاحتفاظ بها مخبأة ل 40 عاما.، مشيرا إلى ضرورة احصاء تلك القطع والتعرف على صكوك ملكيتها إذا وجدت، والتأكد من خروجها من نطاق اتفاقية 1970.

وقال صالح: إن الصحف الأجنبية أشارت إلى أن مجموعة من الآثار المصرية ستظهر للجمهور الإنجليزى بعد أن ظلت مخباة طوال 40 عاما وتسمى "مجموعة جوديسون للآثار المصرية" في معرض ومتحف اتكنسون في ساوث بورت، موضحا أنها سميت على اسم صاحبتها وهى مغامرة إنجليزية من مدينة ليفربول اسمها "آن جوديسون".

وأضاف أن تلك السيدة كانت محبة للمصريات وتعلمت اللغة المصرية القديمة "الهيروغليفية" وزارت مصر مرتين، وجمعت تلك المجموعة مابين عام 1887 و1897، لافتا إلى أن مجموعتها من الآثار المصرية تضم ألف قطعة اثرية وكانت مخزنة في قاعة داخل بيت العائلة الموجود في كروسبى.

وأوضح أن صاحبة المجموعة توفيت في عام 1906 عن عمر " 61 عاما"، وعقب وفاتها باع زوجها المجموعة إلى " ت ديفز " الذي تبرع بها إلى متحف ومعرض "بوتل " وعندما اغلق هذا المتحف عام 1970 نقلت المجموعة إلى اتكينسون حيث خزنت بها حتى الآن في 40 صندوقا.

وأشار إلى أن المجموعة الأثرية بها مشبك على شكل فراشة، زوج من الصنادل، زجاجات عطور، تماثيل اوشابتى صغيرة، اختام، تمائم، اوانى من عصر ما قبل الاسرات، حلى ذهبية وفضية، وبطاقات خشبية، منوها إلى أن معرض ومتحف اتكنسون سيستعير مومياء "نس آمون " كاهن الآله آمون وغطاء موميائه من متحف ليفربول واوانى كانوبية من متحف مانشستر ليتم عرضها ضمن المجموعة الاثرية المصرية القديمة.