البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير البيئة يكشف حقيقة منسوب النيل لهذا العام

الدكتور خالد فهمي،
الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، وعضو الوفد المرافق لرئيس الجمهورية بالأمم المتحدة، إن العالم مقبل على مرحلة صعبة من التفاوض فيما يخص التغيرات المناخية وأثرها على البيئة والجميع سيساهم ويدفع مع وجود فوارق.
وأضاف "فهمي"، خلال حواره عبر الأقمار الصناعية من الولايات المتحدة الأمريكية ببرنامج الحدث المصري الذي يقدمه الإعلامي محمود الورواري عبر قناة العربية الحدث، مساء الثلاثاء، أن البرنامج الحكومي المصري يسير في اتجاه تخفيف الطاقة في ظل رفع الدعم عنه.
وأكد وزير البيئة، أن 2، 5 أطنان هو نصيب المواطن المصري من ثاني أكسيد الكربون، لافتا إلى وجود مشروعات مطروحة تتعلق ببناء السدود وحواجز الأمواج على ساحل الدلتا.
وأشار عضو الوفد المرافق لرئيس الجمهورية بالأمم المتحدة، إلى أنه لا يتوقع خلال قمة المناخ الحصول على حقوق كثيرة من الدول الصناعية المتقدمة.
وتابع: "التحكم في الانبعاثات الحرارية سيكون الخطوة القادمة لمصر، هناك توقعات باستقبال نهر النيل لخليط من السيول مع الجفاف، ويجب أن نعيد التفكير في التشريعات الخاصة بالاستثمار".
واستطرد أن مصر تعمل في تطبيق إجراءات التكيف وتطبيق النظم المتكاملة لتخفيف الآثار السلبية لتغير المناخ، وبدأت بقوة في تنفيذ المشروعات الكفيلة بخفض انبعاث الكربون، لافتًا إلى أن مشروع توسيع قناة السويس سيكون له أثر إيجابي في خفض الكربون المنبعث من آلاف السفن أثناء انتظارها للعبور، وكذلك انشاء خطوط جديدة للمترو يقلل من انبعاثات السيارات من الكربون، قائلا: لو نجحنا في إدارة المخلفات قسيقل انبعاث غاز الميثان، وهو أحد غازات الاحتلاس الحراري بمقدار 25 مرة.