البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الغزالي حرب في حوار لـ"البوابة نيوز": "الوفد المصري" سيحصد الأكثرية البرلمانية

شادي الغزالي حرب،
شادي الغزالي حرب، القيادي بتحالف الوفد المصري

رموز "الوطني المنحل منافسينا الأقوى.. والإخوان سيخوضون الانتخابات في الخفاء
"الشوبكي" سيضع وثيقة مبادئ لتحالفنا.. ولن ندفع بمرشحين تاريخهم السياسي فاسد


قال شادي الغزالي حرب، القيادي بتحالف الوفد المصري، إن التحالف أنهي أزمته مع التيار المدني الديمقراطي، وسيخوضا الانتخابات بتحالف موحد سيحصد الأكثرية البرلمانية، مشيرًا إلى أنهم اتفقوا على وضع وثيقة مبادئ سيقوم بها الدكتور عمرو الشوبكي.
وأضاف الغزالي، في حوار خاص لـ"البوابة نيوز"، أن رموز الحزب الوطني المنحل سيكونون المنافس الأقوي لهم خلال الانتخابات المقبلة مشيرًا إلى أن جماعة الإخوان ستدعم محبيها ومؤيدها في الخفاء، وإلي نص الحوار..

- هل انتهت أزمة تحالف الوفد والتيار المدني الديمقراطي؟
بالفعل نجح أحمد البرعي، وزير التضامن السابق، وجورج إسحق، عضو مجلس حقوق الإنسان، في لعب دور كبير لإنهاء الأزمة والاتفاق على تكوين تحالف يضم التيارين لتوحيد الصف المدني خلال الفترة المقبلة لمواجهة المتأسلمين ورموز النظام السابق حتى نتمكن من الانتصار لثورتي 25 يناير و30 يونيو.

- ما هي الأسباب الحقيقية للخلافات بين التيارين.. وهل كانت حول نسب المرشحين؟
لا بالطبع، هي كانت أزمة إعلامية ليس أكثر، وإلا ما تمكنا من إنهائها خلال جلسة لم تستمر سوى أربع ساعات اتفق فيها كل الأطراف على التوحد من أجل المصلحة العامة للبلاد.

- هل اتفقتم على البرنامج الانتخابي؟
مبدئيا، تم الاتفاق على إصدر وثيقة مبادئ سيكتبها الدكتور عمرو الشوبكي، تتضمن نقاطا محددة من شأنها تحقيق أهداف ثورة 25 يناير والتصدي للفساد، أما فيما يتعلق بالبرنامج الانتخابي سيعكف كل تيار منا على العودة إلى أعضائه للتعرف على رؤاهم ووضع الخطوط العريضة ثم الاجتماع مرة أخرى لوضع البرنامج الموحد.

-هل سيخوض التحالف الانتخابات بوجوه شابة.. أو شخصيات جديدة؟
لم نتفق بعد على أسماء المرشحين لكننا وضعنا مواصفات بعينها في مقدمتها النزاهة وخلو السجل السياسي من الفساد وأن يكون للمرشح شعبية كبيرة في المنطقة التي سيخوض فيها السباق الانتخابي.

-هل سيتم ترشيح البرعي وإسحاق والشوبكي.. وهل تسعون لرئاسة البرلمان؟
الأمر سابق لأوانه لم نتفق على أسماء بعينها، ولن نسعي لرئاسة البرلمان المقبل هدفنا الانتصار للثورة وتحقيق مبادئها.

-من منافسكم الأقوي.. التيار الإسلامي أم رموز الحزب الوطني المنحل؟
أعتقد أن لكل تيار جمهوره وقواعده العريضة في كل مكان سواء كان التيار الإسلامي أو رجال الحزب الوطني الذين يمتلكون نفوذًا كبيرًا وسيكونون منافسين أقوياء جدا.

-هل قررتم استبعاد أي شخصية عملت مع الحزب الوطني؟
لا، سنتفق على معايير بعينها، وعلي أساسها سنقرر من هم مرشحينا.

-تتوقع أن يخوض الإخوان الانتخابات البرلمانية المقبلة؟
الإخوان لن يخوضوا الانتخابات بشكل مباشر لكن الجماعة ستغزو البرلمان عبر مؤيديها المستقلين الذين سيحظون بدعم الجماعة وأقطارها في كل المحافظات.

- من تتوقع أن يحصد الأغلبية؟
لكل تيار فرصة، وأتوقع أنه لا أغلبية برلمانية هذه المرة لكن ستكون هناك أكثرية أتوقعها لنا.

-في رأيك.. لماذا تأخرت الانتخابات إلى الآن؟
قانون تقسيم الدوائر هو السبب المعلن، لكننا نريد برنامج زمني واضح معلن عن كل الإجراءات التي ستتم لإتمام تلك الانتخابات وضرورة التعجيل بها لتكوين مصدر للتشريع نابع من الإرداة الشعبية لإتمام التجربة الديمقراطية.