البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

لقاء مرتقب بين كيري وعريقات خلال أيام في الولايات المتحدة

 كيري وصائب عريقات
كيري وصائب عريقات

نقلت وكالات الانباء خبر توجه وفد فلسطيني إلى الولايات المتحدة في الخامس من سبتمبر الحالي برئاسة صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيينن، للقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري لمطالبته باتخاذ إجراءات جدية لتنفيذ خطة متكاملة لترسيم الحدود والإنسحاب من الأراضي المحتلة.

وصرح جميل شحادة، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بأن وفداً فلسطينياً برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات سيتوجه في الـ5 من الجاري إلى الولايات المتحدة للقاء كيري، وذلك قبيل مشاركته ضمن وفد برئاسة الرئيس محمود عباس في اجتماع مجلس الوزراء العرب المقرر عقده في الـ7 من نفس الشهر بالقاهرة.

وأضاف أن الوفد سيعرض على كيري الخطة التي وضعها الرئيس عباس وعرضها على القيادة الفلسطينية، للطلب منه اتخاذ إجراءات جدية لتنفيذها.

وأوضح أن الوفد سيطلب من أميركا القيام بالضغط علي إسرائيل حول ترسيم الحدود مع "إسرائيل" وفق حدود 1967، والاتفاق حول برنامج زمني للانسحاب من الضفة الغربية وفق المتفق عليه سابقاً.
وأشار إلى أن الخطة الفلسطينية جاهزة ومتكاملة سواء بالنسبة للحدود أو موضوع خطة الانسحاب، على أن يتم تسليم خطة الانسحاب خلال 4 أشهر.
وقال إنه في حال التعنت الإسرائيلي بشأن ذلك، فهناك إجراءات فلسطينية سيتم اتخاذها بخصوص الانضمام إلى 48 منظمة ومؤسسة دولية بما فيها اتفاق روما، بما يسمح بملاحقة ومحاكمة القادة الإسرائيليين على جرائمهم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.
ونوه إلى الانضمام إلى بقية المؤسسات الدولية، فيما هناك خطوات فلسطينية أخرى سيتم اتخاذها في حينه".
كما اضاف ان الوفد العائد من الولايات المتحدة سيعرض علي مجلس الوزراء العرب الذي سيشارك فيه محمود عباس صورة نتائج الزيارة، والموقف الأميركي من الخطة، للحصول على دعم عربي بشأن الخطة والخطوات اللاحقة.
كما قال إنه سيتم بحث نتائج زيارة الوفد الفلسطيني إلى الولايات المتحدة، ما إذا كانت أميركا قد تبنت الخطة أم لا، وما سيترتب على ذلك من إجراءات سيقوم بها الطرف الفلسطيني بدعم عربي".
ورأى أن الموقف الأميركي والإسرائيلي لا يثير التفاؤل كثيراً، أمام تعنت الاحتلال وعجز الإدارة الأميركية من اتخاذ أي موقف للضغط عليه.
وكان مصدر فلسطيني أكد أن اتصالاً هاتفيًا جرى السبت بين الرئيس محمود عباس والوزير جون كيري لبحث إمكانية استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية و"اسرائيل"، والتي توقفت بعد مضي مدتها التي حددها الجانبين وهي 9 أشهر دون أي نتائج.