البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إيران تربط دورها في العراق برفع العقوبات الغربية

محمد جواد ظريف وزير
محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني

نشر الموقع الإلكتروني "إيران فوكيس" الإيراني، أن "محمد جواد ظريف"-وزير الخارجية الإيراني- قال إن بلاده مستعدة للاشتراك في التحرك الدولي ضد الجماعة المتطرفة والإرهابية "الدولة الإسلامية في العراق والشام" في العراق، فقط في حالة رفع جميع العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب برنامجها للطاقة النووية.
ونوه الموقع إلى أن تصريحاته جاءت عقب دعوة "لوران فابيوس"- وزير الخارجية الفرنسي- لجميع البلدان في المنطقة، بما في ذلك إيران، للانضمام إلى القتال ضد الجماعة المتطرفة والإرهابية التي استولت على مساحات كبيرة من العراق وكذلك سوريا المجاورة.
وأشار الموقع إلى أن "ظريف"، قال: "إذا ما اتفقنا على أن نفعل شيئا في العراق، سيتعين على الجانب الآخر من المفاوضات فعل شيء في المقابل، ينبغي رفع جميع العقوبات التي تتعلق ببرنامج إيران النووي".
وأوضح الموقع أن هذه هي المرة الأولى التي ربطت إيران صراحة استعدادها للعمل مع الغرب في العراق برفع العقوبات الدولية المفروضة على برنامجها للطاقة النووية، كما أكد "ظريف" على أن المحادثات جارية مع عدد من الحكومات الأوروبية حول إمكانية العمل المشترك ضد الجماعة المتطرفة والإرهابية في العراق.
وقال إن المفاوضات صعبة ولا تزال جارية حول ما الدور الذي يمكن لإيران أن تقوم به في العراق وحول المكافأة في مقابل تعاونها، "إنه لا يزال من غير الواضح ما يتعين علينا القيام به في العراق وما هو المقابل، وهذا بالضبط هو الجزء الصعب".