البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«العفو الدولية»: ليبيا تعيش بين مطرقة الجماعات المسلحة وسندان الدولة الفاشلة

حسيبة صحراوي نائبة
حسيبة صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أدانت منظمة العفو الدولية، أمس الجمعة، تنفيذ حكم الاعدام رميا بالرصاص ضد مواطن مصري على يد جماعة ارهابية بمدينة درنة شرق ليبيا.

وقالت حسيبة صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية، إن قيام جماعة ارهابية بإعدام مواطن مصري رميا بالرصاص حققت أسوأ مخاوف عامة الليبيين الذين وجدوا أنفسهم في بعض مناطق البلاد عالقين بين مطرقة الجماعات المسلحة عديمة الرحمة وسندان دولة فاشلة.

وأضافت: "من شأن مثل هذه الأفعال أن تقود إلى ارتكاب المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان في درنة التي لا تتوفر فيها مؤسسات تابعة للدولة يمكن لسكانها اللجوء إليها، ما جعلهم بالتالي غير قادرين على الاحتكام إلى القضاء أو الحصول على حماية فعالة من الانتهاكات.

وأشارت إلى انه يتعين على السلطات الليبية، يساندها المجتمع الدولي، أن تتصدى بشكل عاجل للانهيار المستمر لسيادة القانون والنظام في درنة وغيرها من المناطق عقب سقوط نظام العقيد القذافي .

يذكر ان ما يسمى بمجلس شورى الاسلام كان قد قام بتنفيذ حكم الاعدام رميا بالرصاص ضد المواطن المصري محمد احمد محمد بملعب لكرة القدم وسط جمع كبير من الناس بعد اتهامه بطعن المواطن الليبي خالد الدرسي بسكين حتى الموت.