البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غنيم: الاستثمارات التعليمية أصبحت أكبر وأقوى أنواع الاستثمار بمصر

 الدكتور محمد غنيم،
الدكتور محمد غنيم، رائد زراعة الكلى في الشرق الأوسط

لا بد من تطهير سيناء من الإرهاب باتخاذ مواقف أكثر تشددًا
قانون النواب قانون غريب وأتمنى أن يتم تعديله



أكد الدكتور محمد غنيم، رائد زراعة الكلى في الشرق الأوسط وعضو لجنة الخمسين، أن المنظومة الصحية، تحتاج لمزيد من التكاتف، ومزيد من العمل، وتحتاج لذوى الخبرات العلمية من المصريين خارج مصر.. فحان الوقت أن يقدموا لبلادهم جزءًا من حقها ويأخذوا بيد الشباب وخاصة في مجال البحث العلمي، جاء ذلك خلال حوار اجريناه مع الدكتور غنيم، حول بعض القضايا المهمة، إلى نص الحوار:


هل قدمت الحكومة المصرية لغزة ما يجب عليها ؟

بالفعل كلنا نتألم من أجل غزة...لا يمكن أن نختصر غزة في حماس، الفلسطينيون اشقاء ولهم علينا حق في المساعدات الإنسانية والطبية، ولكن المرحلة الحالية لا يجب أن ندخل في حروب مع إسرائيل لأننا غير مستعدين لذلك مطلقا، فالقضية الفلسطينية لم يتحمل ألمها سوى المصريين، ومازالوا يحملونها على عاتقهم رغم ما يحدث بالدولة.

الذي يحدث في العريش لا بد من القضاء عليه، لا بد من تطهير سيناء من الإرهاب باتخاذ مواقف أكثر تشددا وأكثر سرعة في ملاحقة المتطرفين والقضاء على هذه الفئات، والبؤر الاجرامية والإرهابية بالكامل...كى نبنى الدولة لا بد من تطهيرها من الإرهاب.

هل تؤيد عزل بعض الشخصيات المنتمية للجماعة أو نظام مبارك من ممارسة الحياة السياسة ؟

أي مواطن مصري لم يشارك في الإرهاب أو التخريب لا يمكن أن يمنع من ممارسة الحياة السياسية، وله الحق في الترشح أيًا كان ينتمى فكره، حتى لو كان من المنتمين للتيارات الإسلامية، لكنني لن أرشحه وكل منا له الحرية في اختياره، لا حكر لأحد على فكر أحد، أما الذين تلطخت ايديهم بالدماء فيجب منعهم من ممارسة الحياة السياسية.


التعليم الحكومي والتأهيل الجامعي بمصر....ما تعليقك ؟
يجب ألا يلتحق بالجامعات إلا من يستحق حتى لا نظل نعانى من مؤهلين غير مؤهلين وغير كفء، لكن بالفعل تنسيق الجامعات بمصر عملية عشوائية غير مدروسة ولا يوجد اليات تنظمها، التعليم الحكومي به كثير من القرارات الخاطئة،لابد أن يقتصر الالتحاق بالجامعات على العقول الفذة،مع الاهتمام بالتعليم الفني فهو يحتاج لتطوير واهتمام، بالرغم من اهميته إلا إن هناك قصورًا كبيرًا به.

الاستثمارات التعليمية أصبحت أكبر واقوى انواع الاستثمار بمصر...التجارة بالتعليم وما يعانيه الفقراء من ارتفاع التكاليف...ما تعليقك ؟
بالفعل الاستثمار استهدف المنظومة التعليمية بداية من رياض الأطفال وحتى الجامعات، فأصبح اليوم أكبر انواع الاستثمارات ويحقق مبالغ طائلة، لا بد أن يكون هناك تقنين واشراف من الدولة لحماية المواطنين من المستثمرين، وفى نفس السياق تطوير منظومة التعليم الفني، لاستيعاب عدد كبير من المواطنين لتخريج اصحاب حرف على درجة عالية من الكفاءة، بالرغم من قلة خريجي مدارس ومعاهد التمريض والمعاهد الصحية بالرغم من أهمية تلك الوظيفتين سواء بمصر أو بالخارج إلا إنه مازال الاقبال عليهما قليلًا.

رفع الدعم عن الطاقة...ارتفاع تعريفة الاجرة سواء بالمواصلات الداخلية بالمحافظات،أو بين المحافظات وبعضها..ما تعليقك؟

رفع الدعم عن الطاقة شر لا بد منه لا يمكن أن تتحمل الدولة كل هذا العبء، ولديها عجز كبير جدا في الميزانية، لا يمكن أن تترك لأبنائها ميراثا ثقيلا من المديونيات،لا بد أن نتكاتف جميعا لبناء الدول ونتحمل قدرنا في فساد اهلك الدولة واقتصادها..ربما نعانى من هذا وربما يغضب الشعب الذي ينتظر الدعم، لكن لا بد أن نقدم للوطن، حتى يستعيد عافيته، ونتجاوز تلك الفترة العصيبة.... وأنا اؤيد هذا القرار جدا وأي قرار يخدم الاقتصاد المصري الذي انهار على يد رجال مبارك الفاسدين وجاء نظام الإخوان ليهلكه تماما.

هل اختيار هذا التوقيت صائب .. ارتفاع الأسعار...وخاصة بعد 30 يونيو و3 يوليو.. وهو ما استغله معارضوه؟
ربما التوقيت استغله اعداء الوطن ضده.. وهذا أمر طبيعي فهناك نار باقية لكنها قريبا ستنطفأ وتتحول لرماد.. سيسعى اعداء الدولة جاهدين لاستغلال أي قرار ومحاولة توصيله على أنه قرار خاطئ، معتقدين أن هذا سيكون في صالحهم..لا يعلمون أن مرسي وجماعته حتى وان وفروا الطاقة والكهرباء بالمجان فالشعب قد لفظهم، بعد كشف مخططاتهم لسرقة الوطن....وهذا أمر طبيعي جدا فأي قرار تتخذه الحكومة سيلقى حربا وجدلا شرسة من قبل الجماعات المتطرفة...ولكن على الشعب أن يدرك أن عدوه سيسعي جيدا لعرقلة خارطة الطريق.. وان رفع الدعم خلال هذه الفترة لحماية مستقبل ابنائه.


هل تتوقع مزيدًا من هذه القرارات لحكومة محلب ؟ وهل هناك قطاعات تستوجب رفع الدعم ؟
نعم..لا بد من رفع الدعم من على قطاع السياحة بالكامل.. فالسياحة من القطاعات التي تدر دخلا كبير،لا تستحق الدعم...بل لا بد لرجال الأعمال والعاملين بهذا القطاء أن يساهموا في بناء الدولة واستعادة عافيتها، كما اطالب برفع الدعم من على الصناعات الاربع المستهلكة للطاقة وهى "صناعات السيراميك – صناعات الحديد – صناعات الاسمنت – السماد "اتمنى أن يشمل هذا الرفع تلك الصناعات كثيفة الاستهلاك في الطاقة.

الفقراء والمهمشون يحلمون بمزيد من الدعم.. وارتفاع سعر الكهرباء والطاقة وما سيتبعه من ارتفاع في الأسعار....كان لهم بمثابة صدمة كبيرة خاصة أنه أول قرار للرئيس...ما تعليقك ؟
نعم الفقراء والمهمشين يستحقون الدعم، لكن اين سيحصلون على هذا الدعم ومِن مَنْ ، الدولة منهارة اقتصاديا وتعليميا وصحيا وامنيا، لا بد أن تستعيد مكانتها، حتى يصل الدعم اليهم، الايام القادمة تحتاج إلى العمل الجاد والمتميز، والقدرة على التنافس والتصدير بدلا من الاستيراد..وكلنا نتمنى أن تتحقق العدالة الاجتماعية.


قانون النواب وما اثاره من جدل قائمة...فردي...ما تعليقك ؟
قانون النواب، قانون غريب واتمنى أن يتم تعديله، على أن تكون القائمة والفردي، قائمة موحدة على مستوى الجمهورية، فيكون للفردي دوائر لها مقعد واحد، أي بكل دائرة واحدة مقعدين، وهو افضل بكثير من أن يكون هناك دائرتان لكل دائرة مقعد واحد، واعترض تماما على نظام القائمة،لأنه سيجلب لنا رجال المال والانتهازيين وربما من بينهم الإخوان، بالإضافة لأن هذا القانون يعود بنا للوراء سنوات، فقد يحقق نظام 50% قائمة و50% فردى قد يحقق نوعًا من التوازن، يمنع تسلسل الإخوان للبرلمان وأيضا يحد من وصول رجال السلطة والمال.
لابد من تعديل قانون التظاهر خلال فترة قصيرة، لأن هذا القانون وضع لوضع معين خلال مرحلة معينة، وهو ما جعل منه ضرورة، لكنه بالطبع في الظروف الطبيعية ضد الحريات التي نادت بها ثورة يناير، ويعود بنا للدولة البوليسية بشكل تدريجي، وتطبيقه خلال الفترة القادمة ربما تكون له اثار سلبية كبيرة لا يحمد عقباها، ففي حالة وجود مشكلة أو خلاف لا يذهب الطالب للمحكمة ويعامل كمجرم، بل في هذه الحالة الضابط هو الذي يذهب للمحكمة في حالة اعتراض الشرطة، ولابد أن تترك الشرطة الحرم الجامعي تماما بداية من العام الدراسي القادم.
المنظومة الصحية بجميع محافظات مصر متدنية تماما، وتحتاج لإعادة هيكلة بشكل أكثر واقعية وإيجابية، لأن الوضع بالمؤسسات الصحية بالفعل مغزى للغاية، لا بد أن يتم وضع خطة حالية بالإضافة لخطة أخرى مستقبلية لآلية تطوير هذه المنظومة، لأنها لا تقل أهمية عن ملف الأمن أو التعليم.

وجود بعض رجال نظام مبارك..وبعض رجال الأعمال المشتبه في تورطهم بقضايا فساد..وهو ما أغضب ثوار يناير...ما تعليقك ؟
من يعتقد أن الفترة القادمة قد يطل علينا بها بعض الوجوه القديمة الفاسدة والبائسة سواء من كلا النظامين فهو مغيب عن الوضع الحالي الجديد فأننا امام مرحلة مختلفة تماما،لا يقدر أحد يتوقعها لكنها من المؤكد افضل وأكثر وضوحا من النفق المظلم الذي كان يسلكه نهج الإخوان لمصر خلال الفترة القادمة،علينا أن نبدأ معا مرحلة جديدة،نتكاتف جميعا للبناء وليس الهدم ولا تصفية الحسابات ونترك القضاء يفصل كل الفاسدين والمتهمين في قضايا فساد أو من تتورطوا في قضايا إرهاب وترويع للمواطنين.

تطوير المنظومة الصحية.... والبحث العلمي.... لم تطرح أي مبادرات أو تطويرات بهذا الأمر.. ما تعليقك ؟

المنظومة الصحية، تحتاج لمزيد من التكاتف، ومزيد من العمل، وتحتاج لذوى الخبرات العلمية من المصريين خارج مصر.. فحان الوقت أن يقدموا لبلادهم جزءًا من حقها ويأخذوا بيد الشباب وخاصة في مجال البحث العلمي، وتحتاج لإنشاء جامعات، مثل جامعة زويل، إنني حزين لتوقف هذا الصرح العلمي الهائل عن العمل حتى الآن .

إن قرار المحكمة الإدارية، برفض الاستشكال المقدم من جامعة زويل تجاه مباني جامعة النيل والإقرار بإعادتها لطلابها - لابد أن يحترم - إن جامعة زويل أنفقت 200 مليون جنيه لوضع المعدات الرئيسية، كما تضم الجامعة 300 طالب من المتفوقين وأوائل الثانوية العامة، وأن مشروع جامعة زويل «سيئ الحظ» لأنه تأجل لأكثر من 14 عاما، وهو مشروع طموح ينتمى لمؤسسة علمية يمكن أن تكسب مصر القوة الناعمة لمواجهة الدول الكبرى، مؤكدا ًأن مصير طلاب جامعة زويل مهدد بالضياع.

ما هي أهم أولوياتها خلال هذه المرحلة ؟
التوفيق والنجاح لوزراء حكومة المهندس إبراهيم محلب الجديدة، حكومة حرب، نتمنى جميعا لها التوفيق، لأن حملها ثقيل وعلى كاهنها قضايا كبيرة وشائكة تحتاج إلى تكاتف جميع القوى الوطنية والحزبية وأيضا رجال الأعمال، ولا بد أن تفتح هذه الحكومة حوارًا بينها وبين بعض وحوارًا بينها وبين الشعب، والتركيز لحل المشكلات وفقًا للضرورة، وترتيب الاولويات، فأهم التحديات التي تواجهها الأمن والاقتصاد.