البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"محلب" يغادر إلى تشاد.. ويشهد توقيع مذكرة للتعاون الزراعي

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

غادر القاهرة اليوم الخميس، المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، متوجها إلى تشاد فى بداية زيارة له إلى هناكوكان.
وصرح السفير محمود سعد، سفير مصر في تشاد، بأنه من المقرر أن يشهد محلب خلال زيارته، وبعد لقائه بنظيره التشادي "كالزوبي ديبت "بحضور الوفدين الرسميين للبلدين، توقيع مذكرة للتعاون الزراعي المشترك.
وأضاف "سعد": إن زيارة محلب لها شق سياسي مهم، هو أن مصر تسعى لأن يكون لها دور في حفظ السلم والأمن الإفريقي بمنطقة وسط إفريقيا، كي تكون قوة إقليمية مهمة خاصة بعد انهيار ليبيا.
وأوضح أن هناك مذكرة للتفاهم في مجال البترول، خاصة أن الجانب التشادي يعرض منطقة حوض أورديس للاستثمار في مجال الطاقة، وهي منطقة حدودية مع ليبيا يمكن فيها التنقيب عن البترول، كما أن وزير البترول التشادي عرض تصدير البترول التشادي عبر الأراضي المصرية وسيتم بحث إمكانية تنفيذ ذلك.
وأشار السفير المصري بتشاد، إلى أن هناك طلبًا بزيادة عدد الدعاة المصريين في تشاد، الذي كان يبلغ عددهم حوالي80 داعيا، وهو عدد غير كاف وبالتالي من الأهمية زيادة عددهم.
 أوضح أنه سيتم خلال الزيارة التطرق لإنشاء اللجنة العليا المشتركة بين مصر وتشاد والتي لها أهمية كبرى في زيادة التعاون بين البلدين، لافتا الى أن زيارة "محلب" لتشاد، ذات أهمية خاصة، باعتبارها من الدول القريبة من حدود مصر، إضافة إلى وجود جماعات للفكر المتشدد بنيجيريا ومالي واحتمالية انتقالها لتشاد قائمة، ما يحتم ضرورة ملء الفراغ من قبل دولة بحجم مصر.
وأكد أن تشاد تساند مصر وهي من الدول الإفريقية المتفهمة لحقيقة الأوضاع في مصر.
واختتم السفير المصري تصريحاته، مشدد على أن منطقة وسط إفريقيا تعاني من فراغ قوي بعد ضعف ليبيا، ما جعل القوى الغربية تتدخل في هذه المنطقة وتتطلب عناية من مصر.