البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وكالة للتصنيف الدولي: ماليزيا الأقوى في إصدار الصكوك

علم ماليزيا
علم ماليزيا

قالت وكالة «ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني» إن ماليزيا تعد الأقوى في إصدار الصكوك حتى الآن، وتعمل سوق الصكوك كمجموعة من الأسواق المحلية.
وعلى مدى السنوات العشر الماضية، ساعد إصدار الصكوك المحلية في ماليزيا ودول مجلس التعاون الخليجي على دعم النمو الكبير للصكوك المحلية .
وفي عام 2013، أكثر من %40 من إصدارات الصكوك على مستوى العالم كانت قصيرة الأجل صدرت بالعملة الماليزية –الرينجيت- من قبل جهة واحدة فقط وهي المصرف المركزي لماليزيا، كما واصل الإصدار بالعملة المحلية تفوقه الكبير على الإصدار بالعملات الصعبة مثل الدولار الأميركي، إلا أن الصكوك الصادرة «دولياً» بلغت %16 فقط من مجموع الصكوك الصادرة في عام 2013 بقيمة 117 مليار دولار أميركي، وهي مدرجة في البورصات الرئيسية وتصدر عموماً بالعملات الصعبة.
وقالت الوكالة إن معظم الإصدارات الدولية حتى اليوم في ماليزيا أو في دول مجلس التعاون الخليجي، ومنذ عام 2001، سجلت وكالة «ستاندرد آند بورز» إصدار نحو 20 صكا دوليا فقط من مُصدرين قائمين خارج هذه الدول، حيث بلغ إجمالي قيمتها نحو 10 مليارات دولار أميركي.
فيما ارتفع اهتمام المُصدرين من خارج هذه الأسواق التقليدية، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو أن المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية جذبت المستثمرين الأثرياء من الشرق الأوسط وآسيا.
و أن أكثر من نصف المستثمرين في الصكوك يستثمرون بهذا النوع من السندات لأسباب دينية.
وبحسب وكالة «ستاندرد آند بورز لخدمات التصنيف الائتماني» فإن نحو %60 من المستثمرين في الصكوك الصادرة من قبل كيانات قائمة خارج مجلس التعاون الخليجي وماليزيا كانوا من الشرق الأوسط وآسيا.