البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

25 صورة ترصد ختام مبادرة "أسرتي مشوار حياة" بجنوب سيناء

جانب من فعاليات الختام
جانب من فعاليات الختام

أختتمت فعاليات المبادرة القومية للتوعية الأسرية "أسرتي مشوار حياة"، في محافظة جنوب سيناء، للحفاظ على ترابط الأسرة المصرية، والحد من ظاهرة الطلاق المنتشرة في المجتمع، التي استمرت لمدة يومين، وأقامتها وزارة الشباب والرياضة، من خلال الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني، بالتعاون مع الأزهر الشريف “مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية”، تحت رعاية الدكتور اشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة.

شهد فعاليات الختام أحمد عبدالعزيز، وكيل مديرية الشباب والرياضة، نائبا عن محمد فتحي، وكيل الوزارة، وعبدالواحد رشيدي، مدير إدارة البرلمان و التعليم المدني بالمحافظة.

تضمنت فعاليات اليوم الثاني والأخير تنفيذ ورش عمل تدريبية تطبيقية تعتمد علي المهارات الحياتية قدمتها هبه الضبع - مدرب تعليم مدني - لتنمية الوعي الأسري من خلال عدة جلسات للأنشطة التالية: النشاط الأول: تدريب بعنوان (محطات ) ويشمل محاور مراحل الزواج وتحديد الاحتياجات وتحديد مواصفاات شريك الحياة، والنشاط الثاني : تدريب بعنوان (هنا والآن) ويكون خاص بالتواصل الفعال بين الزوجين، والنشاط الثالث : تدريب بعنوان (امسك مهمة) وهدفها بناء جسور التواصل بين الزوجين، والنشاط الرابع : تدريب بعنوان (كونيكت) وهو خاص بالسوشيال ميدياوتاثيرها على العلاقات الأسرية، بينما تضمن النشاط الخامس : نشاط ( هو و هي ) لبناء علاقات و التعرف علي البعض.

وتهدف المبادرة الي الحفاظ على ترابط الأسرة المصرية، والحد من ظاهرة الطلاق المنتشرة في المجتمع من خلال محاضرات نظرية وعلمية وتربوية ودينية، بالإضافة إلي ورش عمل تطبيقية للتعرف علي اهم مهارات التعامل الأسري وكيفية توظيف المشاعر وإذابة الفوارق بين الرجل والمرأة وإدارة الخلاف الزوجي، وكذلك الأحكام الفقهية المتعلقة بالخطوبة والزواج والانفصال الأمن وغيرها لتعزيز الأهداف السامية التي تحافظ على الأسرة المصرية ، والتي سيجرى تناولها من خلال البرنامج التدريبي لإكتساب المهارات الحياتية للشباب وتطبيقها في الحياة الاجتماعية، كذلك دعم جهود الدولة في حل قضايا المجتمع .

جدير بالذكر تنفذ فعاليات المرحلة الأولي للمبادرة في نطاق مراكز الشباب بــ 10 محافظات هي (القاهرة، والإسكندرية، و بورسعيد، وجنوب سيناء، وبني سويف، ودمياط، واسيوط، والسويس، والمنيا، و الغربية ).

جاءت شروط المشاركة والحضور واجتياز الدورة كالتالي:

- المرحلة العمرية من ١٨ : ٣٥ عامًا .

- أن يكون مصري الجنسية.

- حاصل علي مؤهل عال أو فوق المتوسط.

- أن يكون المشارك عضوا في أحد مراكز الشباب .

-التأكيد على إتباع كافة الإجراءات الاحترازية  والضوابط العامة ، للتصدي لفيروس كورونا والتي توفر أعلى معدلات السلامة والأمان لجميع المشاركين بالفعاليات .

ويتناول المحتوي التدريبي لبرنامج “أسرتي .. مشوار حياتي” إلى توعية الشباب من المرحلة السنية من ١٨ : ٣٥ سنة بأهمية الحفاظ علي الترابط الأسري للمجتمع من خلال ورش عمل تدريبية خلال يومين بكل محافظة يتم فيها معالجة كافة الجوانب النفسية والاجتماعية والتربوية من خلال عدة محاور بالإضافة إلي إعداد جيل من الشباب مؤهل للتعامل مع الحياة الأسرية الأمر الذي ينعكس علي بناء الأسرة المصرية وكذلك إيجاد حلول للقضايا المجتمعية.

الجدير بالذكر أن المرحلة الأولي تستهدف اجمالي ٥٠٠ شاب وفتاة بواقع ٥٠ فردا بكل محافظة علي يومين وبعدد ٢٠ مركز شباب على مستوى ١٠ محافظات المذكورة أعلاه، مع حرص الجهات المنفذة على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا والتي توفر أعلى معدلات السلامة والأمان لجميع المشاركين بالفعاليات التدريبية.