البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السعودية: ضبط 16638مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع

ص
ص

صرح عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية أنه من خلال الحملة الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي الإقامة والعمل وأمن الحدود في الفترة من 27 أغسطس حتى 2 سبتمبر 2021 تم ضبط 16638 مخالفاً من جميع الجنسيات منهم 9383 مخالفاً لنظام أمن الحدود ، و 5800 مخالفاً لنظام الإقامة ، و 1455 مخالفاً لنظام العمل.

وأضاف أن إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بطريقة غير نظامية هو 849 مخالفاً ، كما تم ضبط عدد 19 شخصاً لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية .

وأوضح حنفي أن إجمالي من يتم إخضاعهم حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة هو 81211 وافداً مخالفاً منهم 69315 رجلاً ، و 11896 أمرأة ، وأن الأنظمة المنفذة في حق المخالفين هي إحالة 63491 مخالفاً للحصول على وثائق سفر ، وإحالة 3382 مخالفاً لإستكمال حجوزات سفرهم ، وتم ترحيل 9929 مخالفاً .

أهابت الداخلية السعودية المواطنين والمقيمين بأنه سيعاقب كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة ، أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال ، بعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة ، و غرامة مالية تصل إلى مليون ريال ، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء ، والتشهير به ، كما تعد هذه الجريمة من الجرائم الكبيرة الموجبة والمخلة بالشرف والأمانة .

وأختتم حنفي أن على أبناء الجالية المصرية المقيمين بالسعودية الإلتزام بالعمل لدى نفس المؤسسة او الشركة المسجلة بهوية مقيم ، والبعد عن المهن التي يشملها نظام السعودة ، وبالنسبة للمهن الحرفية التي تخضع لنظام ( الفحص المهني ) لابد من الحصول على تصريح معتمد من المملكة بمزاولة المهنة ، وأنه لايوجد بالمملكة مايسمى بالفيزة الحرة ، والتقيد بالأنظمة واللوائح التي تصدر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية .