البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور .. "الفيلم الوثائقي" أولى ورش عمل "الموهوبين" بجنوب سيناء

جانب من ورشة صناعة
جانب من ورشة "صناعة الفيلم الوثائقي"

انطلقت اليوم الثلاثاء أولى فعاليات ورش عمل خطة النشاط الصيفي للمركز الدائم للموهوبين والتعلم الذكي، ومقره المدرسة الثانوية الفندقية في العاصمة طور سيناء، التابع لمديرية التربية والتعليم، ودارت حول “صناعة الفيلم الوثائقي”، حاضرها المخرج السيناوي الشاب عبدالرحمن جمعة محنا، بن مدينة طور سيناء، خريج شعبة الإعلام بالأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام، وصاحب فكرة واخراج فيلم حوريب"، بمشاركة عدد من مختلف المراحل السنية من الشباب والفتيات.

أهداف الورشة

وتهدف ورشة عمل “صناعة الفيلم الوثائقي”، إلى تطوير قدرات أبناء جنوب سيناء الموهوبين في صناع الأفلام، ولاستكشاف صناعة الأفلام الوثائقية بطريقة إبداعية والمشاركة بها في مسابقات دولية وعالمية، وتضمنت الورشة صناعة الفيلم الوثائقي وكيفية اختيار موضوعه والعمل على تطويره.

 

أهمية الفيلم الوثائقي

أشار "محنا" إلى أن "الفيلم الوثائقى" أهميته تتمثل في الرصد والتوثيق والتحليل لعرضها أمام الجمهور، ويتضمن الوقائع والشهادات التاريخية بهدف توصيل الرسالة بقدر من الشمول والجاذبية، مؤكدا قدرة الفيلم الوثائقي على احداث التغيير والمساهمة في حل كثير من المشكلات .

مراحل الفيلم الوثائقي

واستعرض "محنا" مراحل الفيلم الوثائقي، مؤكدا أهمية فكرة الفيلم وضرورة تحريرها من أي قيود، يليها الهدف من الفيلم لابد وأن يكون واضحا ، ثم تحديد الجمهور أو الفئة المستهدفة من الفيلم والتي على أساسها تصاغ رسالة الفيلم، يليها تجميع المعلومات ثم فرزها الأهم فالأقل أهمية ثم كيفية معالجة المعلومات، و تحديد الشخصيات المرجعية للمعلومة وللمقابلات، ثم السيناريو( كتابة النص) ، تلاها تنفيذ عملي للمشاركين في الورشة لمراحل الفيلم الوثائقي .

فيلم حوريب

كما جرى  بعد التدريب العملي للمشاركين استعراض فيلم "حوريب" كأحد النماذج للأفلام الوثائقية، و"حوريب".. كلمة معناها جبل مقفر، وهو الاسم الوارد في الكتاب المقدس لجبل سيناء، والفيلم فكرة واخراج عبدالرحمن محنا، وهو مشروع تخرجه، ويعد أول فيلم وثائقي عن العاصمة طور سيناء، و "تدور أحداث فيلم "حوريب" حول العاصمة طور سيناء، ومكانتها الدينية والتاريخية، وعن معالمها السياحية ومنها: (حمام موسى، ودير الوادي، وبئر يحى، وميناء الطور القديم، ومسجد الكيلاني، وكنيسة ماري جرجس) .