البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أمريكا تتهم إسرائيل بخرق اتفاقية الطيران بين البلدين

البوابة نيوز

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، عن ما وصفته بـ"حادثة دبلوماسية"، بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على خلفية تسيير رحلات جوية لإعادة مواطنين إسرائيليين إلى إسرائيل، في أعقاب الإعلان عن إغلاق مطار بن غوريون أمام شركات الطيران الأجنبية.
وبحسب القناة 12 العبرية، فقد اتهمت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الحكومة الإسرائيلية بخرق اتفاقية الطيران بين الجانبين، وقالت "سُجلت مؤخرا حادثة دبلوماسية بين مستشاري الرئيس بايدن وإسرائيل، في موضوع رحلات الإنقاذ الجوية إلى إسرائيل، التي تبدأ اليوم".
وأضافت القناة أن إدارة بايدن توجهت إلى وزارتي الخارجية والمواصلات الإسرائيليتين، واتهمتهما بخرق اتفاقية الطيران بين الجانبين، التي تمنح مساواة في الفرص لشركات الطيران الأمريكية. لكن إسرائيل سمحت لشركة الطيران "إل عال" الإسرائيلية فقط بإعادة الإسرائيليين، ورفضت السماح لشركتي الطيران الأمريكيتين "يونايتد إيرلاينز" و"دلتا" بتسيير رحلات جوية، كما أنها لا تسمح لهما بتفعيل خط الطيران بين الدولتين.
وينص الاتفاق بهذا الخصوص على أنه يسمح بتسيير طائرات "إل عال" فقط خلال فترات الطوارئ، إلا أن الجانب الأمريكي اعتبر أن الفترة الحالية، حيث ينتشر فيروس كورونا، ليست حالة طوارئ كما في حالة الحرب.
وأشارت القناة إلى أن الحكومة البريطانية تعتزم أيضا التوجه إلى إسرائيل في الموضوع نفسه، وأنه يوجد هناك غضب كبير على إسرائيل بسبب إغلاقها السماء بشكل غير متساو وتمنح أفضلية لشركة "إل عال".