البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إلهام صلاح: متحف الغردقة قائم على فكرة الجمال

البوابة نيوز

قالت إلهام صلاح مستشار وزير السياحة والآثار للمتاحف الجديدة، إن متحف الغردقة يقوم على 3 قيم هي الجمال والرفاهية والترفيه عبر العصور؛ مشيرة إلى أن هذه القيم متوافرة بشكل كبير في الحضارة المصرية القديمة، حيث إن مداها الزمني كبير للغاية.
وأضافت "اخترنا مع فريق العمل القطع الأثرية المناسبة لقصة المتحف والتي تتحدث عن الجمال في مصر القديمة".
وأوضحت أن كل فاترينة لها قصة، فالجمال هو أعلى صفة في الحضارة سواء كان ملموسًا أو غير ملموس وهذه هي فلسفة إنشاء المتحف، والتي سعينا لإظهارها عبر سيناريو العرض والقطع الأثرية التي يتضمنها.
وأشارت إلى أن أول ما يستقبل الزائرين في المتحف، هو لوحة للملك تحتمس الثالث، وهي ملونة ويظهر فيها وهو يقدم لسيدة، والفكرة هنا أن الرجل المصري كان يعشق الجمال الذي كان موجودًا من حوله.
وأضافت "يظهر تحتمس الثالث وهو يقدم ميريت آمون وهي سيدة في كامل زينتها وتمثالها تحفة فنية رائعة، ثم نبدأ بعرض فلسفة الجمال وذلك بإبراز اهتمام المصري القديم بالعطور وزهرة اللوتس، وعرض قطع أثرية تؤكد ذلك خاصة اللوحات والنقوش الموجودة على جدران المقابر، فلوحات موائد قرابين عليها أشخاص يمسكون بزهرة اللوتس ويستنشقونها، وهو ما يعني أنه كان يحب الروائح الطيبة، وحرص أن يكون المكان دائمًا رائحته طيبة، وهو من جماليات المكان".
واستطردت أن المتحف سيأخذنا بعد ذلك لجمال العين، وكان الكحل يظهر جمالها، فحرصوا عليه، فالرجل كان حريص على التزين وتحديد العين بالكحل، وكذلك المرأة بالطبع"، "فزينة العين كانت مهمة فهي ذات دلالة معبرة، وحتى الآن نجد المصريين حريصين على وضع الكحل، وأيضًا عرف المصري القديم الموسيقى، ولدينا في المتحف بعض الأدوات الموسيقية ولوحة لسيدات يحضرن حفلة، كما أن المصري القديم قدم المعبود "بس" وهو معبود الجمال والمرح.
وتابعت أن عدد المعروضات كان مقررا أن تكون 2000 قطعة، وقام رئيس قطاع المتاحف مؤمن عثمان، ولجنة السيناريو باختيار 100 قطعة جديدة أخرى لتضاف إلى المعروضات، لخدمة سيناريو العرض.
جاء ذلك خلال افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يرافقه الدكتور خالد العناني وزير الآثار، متحف الغردقة اليوم السبت. 
رافقه خلال الافتتاح اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد من قيادات وزارة السياحة والآثار، والقيادات التنفيذية لمحافظة البحر الأحمر. 
يُذكر أن متحف الغردقة هو أول متحف يتم تنفيذه بالتعاون مع القطاع الخاص، يضم المتحف مبنى الاستقبال وقاعات العرض المتحفي ومنطقة خدمات الزائرين، وفاترينات العرض والقطع الاثرية الخاصة بسيناريو العرض المتحفي.