البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حفيدة نيلسون مانديلا: نذرت حياتى للدفاع عن المرأة ضد العنف

 ندوة اللقاء الفكري
ندوة اللقاء الفكري مع "نادليكا مانديلا"

قالت نادليكا مانديلا، حفيدة رئيس جنوب أفريقيا الأسبق المناضل نيلسون مانديلا: إنها عملت في أولى خطوات حياتها ممرضة مثل جدتها التي تولت تربيتها، مشيرة إلى أنها غيرت مجال العمل بعد ذلك لإيمانها أن الله خلقنا جميعا لوظيفة بالحياة.
وعن حياتها ودراستها، ذكرت نادليكا خلال حديثها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم السبت، أنها تعلمت في مدرسة داخلية، وفكرت منذ هذا الحين في مشكلة التعليم والمرأة خاصة المرأة السوداء، وأنها كانت تحاول دائما أن تحمل ميراث نيلسون مانديلا من القيم، وأهم الأفكار التي تحدثت عنها كانت مسألة التعليم والصحة لتلك المؤسسة الخاصة بها.
وكشفت أنها تعرضت لحادث غير الكثير في شخصيتها، مشيرة إلى أنها تعرضت للاغتصاب من شريكها بالسكن وهي شابة، والمحقق بهذا الحادث حاول تحميلها هذه المشكلة فقالت له؛ "سأقتله بنفسي طالما دولتنا ليست دولة قانون".
وعن رد فعلها تجاه هذه القضية قالت: "من هنا بدأت حملات ضد العنف الجسدي والجنسي، فأحببت أن أكون صوت لكثير من النساء ممن يتعرضن للعنف".
وطالبت بتغيير القوانين وعقوبة من يفعل ذلك، وقالت: "يجب تغيير القوانين في جنوب أفريقيا وتغليظ العقوبة، ومن يفعل ذلك لا بد أن يبقي عمره كله بالسجن". 
جاء ذلك في ندوة اللقاء الفكري مع "نادليكا مانديلا" وقدمها الدكتور أيمن بكر، وذلك بالقاعة الرئيسية في بلازا 1، بمقر معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال51، بالتجمع الخامس.
يذكر أن فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، قد انطلقت الأربعاء ٢٢ يناير الجاري، على أن تستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.