البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"التنمية الصناعية": طرح الرؤية النهائية لإستراتيجية صناعة السيارات قريبًا

جانب من الجلسة
جانب من الجلسة

قال علاء الدين صلاح، رئيس الإدارات المركزية للتصنيع المحلي بهيئة التنمية الصناعية، إن إستراتيجية صناعة السيارات طُرحت قبل مدة زمنية طويلة، وفي الوقت الحالي توجد إستراتيجية قريبة الصلة بما طرح قبل ذلك بعد تعديلها بالتنسيق مع مجلس النواب، وسيتم طرح رؤيتها النهائية على المجلس قريبًا.
وأضاف صلاح خلال كلمته في جلسة "خطط توطين صناعة السيارات وعمليات الإحلال"، ضمن فعاليات القمة السادسة لصناعة السيارات، أن بعض محاور الإستراتيجية تهتم بتعميق التصنيع المحلي، والإنتاج الكمي، والتصدير، وكيف ستدار بما يفيد صناعة السيارات، مع وجود مجموعة من الحوافز المهمة للتنمية.
وأوضح، أن السوق المصرية "ضيق"، والأهم هو تولي عملية تنميته ليكون أكبر من الوضع الحالي، ففي 2008 و2009، كانت السوق تستوعب 220 ألف سيارة بين المستورد والمحلي، وارتفع إلى 298 ألف سيارة في 2014، لكنها انكمشت مرة أخرى السنوات الأخيرة.
أوضح أن السؤال الأهم، هو كيفية تحقيق التنمية، ويمكن تحقيق ذلك عبر البنوك أو أي طريقة أخرى، رغم أن مبيعات السيارات عبر البنوك تتخطى 65% من المبيعات الإجمالية للسوق، لكن التنمية تتم في مسارات مختلفة لزيادة قدرة السوق المحلية على استيعاب عدد أكبر من السيارات سنويًا.
وتابع: "نحتاج لتكاتف القطاع الصناعي بالكامل، لتحقيق التنمية المستدامة في القطاع، معتبرا أن التشتت بين المصانع يخلق توترًا يُصعب العمل على كافة النواحي.