البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ننشر كواليس الجلسة العامة للبرلمان اليوم

البوابة نيوز

علق الدكتور على عبدالعال، على أحداث الانتحار المستمرة التي تحدث من قبل الشباب والشابات تعقيبا على بيان برلماني عاجل يحذر فيه من إقدام شباب على الانتحار بحبوب الغلال: "أعتقد أن المستقبل مشرق، فلدينا الكثير من المشروعات يتم تنفيذها والناتج ليس الآن، ولكن خلال سنوات مقبلة، والإصلاح الاقتصادي الذي تحملنا نتائجه سيجني الشباب نتائجه". 
وقال عبدالعال خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم: "بالنسبة لحبة الغلال فهي بالفعل يساء استخدامها وعلى الحكومة أن تنتبه إليها، ونحن من الدول القليلة في نسب الانتحار، وذلك لأسباب دينية واجتماعية ورسوخ فكرة التضامن داخل الأسرة، وبالنظر إلى الدول الإسكندنافية ففيها مستوى حياة متقدم إلا أنها الأعلى في أرقام الانتحار، وأيضا فرنسا فيها جودة حياة عالية، إلا أن النسبة عالية من الانتحار والظاهرة متعلقة بسلوك أكثر تعقيدا وليس متعلقة بأي ظرف اقتصادي، كما أن مجلس النواب يستقبل الكثير من الشباب خلال جلساته المختلفة". 
وأضاف رئيس مجلس النواب: "الإعلام عليه أن يوضح ذلك للشباب، وطالبت النواب كثيرا بالتواصل مع الشباب لتكون النتيجة مثمرة، والحاضرون معنا من شباب الجامعات دليل على ذلك، وخلال جلسة الأحد تم إقرار قانون لإنشاء مراكز تنمية للشباب لتقديم الثقافة والرياضة وبعض الخدمات الاجتماعية وكل نائب يهتم بمركز الشباب في دائرته، وكنا في أقصى الصعيد وكان لدينا مركز الشباب وهذا الأمر هو المسئولية الاجتماعية للنواب". 
وأكمل رئيس مجلس النواب: "المستقبل أفضل ولدى كل الأرقام التي تؤكد ذلك وفقا لأرقام عالمية مع التأكيد أنه ليس لدينا رفاهية ولدينا بالفعل مشكلات ولكن نحاول حلها، وإذا كان لدينا كم كبير من العشوائيات ونقلوا إلى منازل أكثر نظاما فهذا يحسن من جودة الحياة، وشبكة طرق أصبحت من ضمن الأشياء التي تمنح الطمأنينة، كما أنه يتم إنشاء مدارس وأخرى يتم تأسيسها مع الاعتراف بوجود كثافة فصول، وعلينا أن ننظر للنواحي الإيجابية، فأوروبا قدمت الكثير من التضحيات لتصل إلى هذه المرحلة، ولا ننسى أنها كانت تقوم باستعمار عدد كبير من دول العالم، وبمقياس الزمن حققنا نتائج إيجابية وليس مسلط عليها الأضواء، وكثرة المشروعات أحيانا تعطي الناس بأن ذلك أمر طبيعي، ولكننا اليوم نجد 20 أو 30 مشروعا يتم افتتاحها مرة واحدة". 
واختتم قائلا: "من لا يتسلح بالأمل فلا مستقبل له وبثوا الطمأنينة في نفوس الشباب، والإصلاح الاقتصادي سيجني ثماره الشباب". 
ووافق مجلس النواب بصفة نهائية في جلسته العامة، اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور على عبد العال على تسعة مشاريع قوانين بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع عدد من الشركات للبحث عن البترول واستغلاله في عدة مناطق بأنحاء الجمهورية. 
جاء ذلك بعد مناقشة التقارير، التي أعدتها اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشاريع القوانين التسعة. 
وشملت مشاريع القوانين، التي وافق عليها المجلس نهائيا، مشروعا بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة "إكسون موبيل إيجيبت (أبستريم) ليمتد"، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال مراقيا البحرية بالبحر المتوسط. 
كما تضمنت المشاريع التي وافق عليها المجلس بشكل نهائي، مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة "إكسون موبيل إيجيبت (أوف شور) ليمتد"، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال شرق العامرية البحرية بالبحر المتوسط. 
ووافق مجلس النواب نهائيا، على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة "ديا نيل جي إم بي إتش"، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شرق دمنهور الأرضية بدلتا النيل. 
كما وافق المجلس نهائيا على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة "بي جي دلتا ليمتد"، وشركة "بي إي سي إل (إيجبت) كوربوريشن ليمتد"، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال سيدي جابر البحرية بالبحر المتوسط. 
وشملت مشاريع القوانين التي وافق عليها المجلس نهائيا، مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة "بي جي دلتا ليمتد"، وشركة "بي إي سي إل (إيجبت) كوربوريشن ليمتد"، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الفنار البحرية بالبحر المتوسط. 
وتضمنت المشاريع التي وافق عليها المجلس بشكل نهائي، مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة "بي جي إنترناشيونال ليمتد" وشركة "بي بي إكسبلوريشن (دلتا) ليمتد"، لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 167 لسنة 2005 للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة البرج البحرية بالبحر المتوسط. 
ووافق مجلس النواب نهائيا، على مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "شل إيجيبت إن في"، وشركة "شل أوستريا جي إم بي إتش"، للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقتي تنمية بدر-2 وبدر-17 بالصحراء الغربية. 
كما شملت مشاريع القوانين التي وافق عليها المجلس، مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "أباتشي غرب كنايس كوربوريشن إل دي سي"، لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة "غرب كنايس"، بالصحراء الغربية الصادرة بموجب القانون رقم 20 لسنة 2005 المعدل بالقانون رقم 121 لسنة 2014. 
وتضمنت المشاريع التي وافق عليها المجلس بشكل نهائي، مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "أباتشي غرب كلابشة كوربوريشن إل دي سي" لتعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة "غرب كلابشة" بالصحراء الغربية الصادرة بموجب القانون رقم 19 لسنة 2005 المعدل بالقانون رقم 28 لسنة 2014. 
وحضر المهندس كامل الوزير، وزير النقل اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة هشام عبدالواحد لمناقشة طلب إحاطة لنقل تبعية الشركة القابضة النقل البري والبحري، من وزارة قطاع الأعمال العام إلى وزارة النقل وتحدث: "مفيش نجاح بيجي بفرد مهما كان شاطر"، مشيرا إلى أن وزارة النقل تعزز العمل الجماعي، لتحقيق وتنفيذ مطالب الشعب المصري
وأشار "الوزير"، إلى أن أي نجاح تحقق ويتحقق في الفترة المقبلة يكون من خلال التعاون والتنسيق بين كل العاملين، لافتا إلى أن التنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية أحد أهم أسباب النجاح. 
وقال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب: "من حظ وزارة النقل أن يتولاها كامل الوزير، لما يتمتع به من شفافية وصراحة"، مشيرا إلى أن وزير النقل محظوظ أيضا بوجود لجنة متعاونة بهذا الشكل. 
وحرص كامل الوزير، على تقديم العزاء للجنة في وفاة النائب محمد بدوي دسوقي، معلنا أنه سيتوجه لتقديم واجب العزاء لأسرته. 
وحضر المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، اجتماع لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب علاء عابد، لعرض ما تم خلال مناقشة تقرير مصر أمام آلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة. 
وقال مروان، إنه تم اتباع منهجية جديدة في الاستعداد لتقرير مصر عن حالة حقوق الإنسان أولهما تتعلق بالعمل المؤسسي، كذلك منهجية إعداد التقرير ذاته والتي اعتمدت على ما تحقق من إنجازات على أرض الواقع وليس المستهدفات، الأمر الذي منحه مصداقية كبيرة. 
وتابع مروان، أنه تم التعاون مع جميع مؤسسات الدولة في جمع المعلومات حول ما تحقق من إنجازات على أرض الواقع، والاستعانة بتقارير لجنة حقوق الإنسان عن زيارتها الميدانية، وأيضا المجالس المتخصصة، مضيفًا: عندما جمعنا هذه المعلومات وجدناها تمثل حجما كبيرا من الإنجازات وشيئا مشرفا. 
ونوه المستشار عمر مروان، إلى أن ما تم جمعه من معلومات شمل مجالات حقوق الإنسان الـ(5)، ومنها السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، متابعًا: كنا فخورين تمامًا بما تقدمنا به.