البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"خالد سعد": استيراد الأفراد للسيارات من الخارج يزيد العبء على الوكلاء

 المهندس خالد سعد،
المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات في مصر

قال المهندس خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات في مصر، إن القانون يتيح للمواطنين استيراد سيارات من الخارج، حسب رغبة كل شخص ووفقًا لاحتياجاته، بشرط أن تكون السيارة موديل السنة بالنسبة للوقود.
وأضاف "سعد" في تصريح لـ"البوابة نيوز"، أنه في حالة استيراد سيارات موديل قديم، فلا بد أن يكون المواطن المصرى هو المالك الأول، وهو ما يتطلب إقامته في الخارج، والتى تم إثباتها في السفارة المصرية، قائلًا: "لو اشترى سيارة موديل 2016، لازم يكون هو اللى اشتراها في نفس السنة، وتم إثباتها في السفارة".
وأوضح الأمين العام للرابطة، أن المواطنين يمكنهم استيراد السيارات الهجينة "الهايبرد" وتكون حتى 3 سنوات من سنة الموديل، لافتا إلى أنه لا يمكن لأى مواطن مقيم داخل مصر استيراد سيارة موديل 2018 أو 2017 على سبيل المثال، لأنها ليس موديل السنة.
وأكد "سعد"، أن استيراد سيارات بصفة فردية ليست سهلة كما يظن البعض؛ لأن هذه الطريقة ستكلف المواطن أموالا كثيرة تتمثل في مصاريف الشحن والسفر ذهابًا وإيابًا، علاوة على الرسوم الجمركية حال استيرادها من دولة لا ينطبق على وارداتها "صفر جمارك".
وأشار إلى أن المواطن لا يمكنه الحصول على أوراق سند الإعفاء إذا كانت واردة من دول الاتحاد الأوروبى للتمتع بإعفاء السيارة من الرسوم الجمركية، والمعروفة باسم شهادة "اليورو وان"، إلا من خلال الوكيل في مصر، بالتالى يصعب استيراد سيارات معفاة جمركيًا بصفة فردية، حيث إن الشركات الأم لن تسمح للمواطن بالحصول على شهادة "اليورو وان".
وذكر "سعد" أنه حال نجاح المواطنين في استيراد سيارات بصفة شخصية من الخارج، سيزيد ذلك من العبء على الوكلاء في مصر؛ لأن الوكيل ضخ الملايين من الجنيهات في استثماراته المختلفة ومراكز الخدمة بهدف خدمة سياراته وليس خدمة السيارات التى سيتم استيرادها بصفة شخصية، مؤكدًا أن الوكيل يضع خطة وفقًا لمبيعاته المتوقعة من التوسع في استثماراته من عدمه.
واستكمل: أن الوكيل سيواجه صعوبة في صيانة السيارات الواردة بصفة شخصية، نظرًا لأن هذه السيارات ستكون لها اشتراطات معينة تتمثل في عدم توافر قطع غيار السيارات نظرًا لاختلافات المواصفات الفنية للسيارات بين دول الخارج ومصر، حيث إن العميل قد يستورد سيارة بمواصفات غير الموجودة في مصر أو بها اختلاف في بعض الأجزاء، لافتًا إلى أنه في حال صيانة هذه السيارات المستوردة بصفة شخصية بمراكز خدمة الوكلاء، فذلك سوف يؤثر على عميل الوكيل.