البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تراثيات| "عين الله".. الفاروق يصف الإمام علي بن أبي طالب

أبو حيان التوحيدي
أبو حيان التوحيدي

"يا أبا الحسن ألطمت هذا الرجل؟"؛ ترك الخليفة عمر بن الخطاب الطواف واتجه باحثًا عن الإمام على بن أبي طالب، يسأله في شكاية وصلت إليه أنه اعتدى بالضرب على رجل كان يطوف بالبيت.
تقول الرواية - وفق ما ينقله أبو حيان التوحيدي في كتابه "البصائر والذخائر" عن ابن الأعرابي- "كان عمر بن الخطاب يطوف بالبيت، فقال له رجل: يا أمير المؤمنين، إن عليًا لطمني، فوقف عمر إلى أن وافى على، فقال له عمر: يا أبا الحسن، ألطمت هذا؟ 
قال: نعم. 
قال: ولم؟ 
قال: لأنني رأيته نظر إلى حرم المسلمين في الطواف.
فقال: أحسنت.
ثم أقبل على الملطوم فقال: وقعت عليك عين من عيون الله.
قال ثعلب: سألت ابن الأعرابي عن هذا فقال: خاصة من خواص الله".
وفي الرواية إشارة إلى أن تصرف الإمام على كان من باب العناية الإلهية، حيث وصفه الفاروق بت"عين الله" وشرحها ثعلب النحوي إمام أهل الكوفة بالشيء الذي اختصه الله بـ" على " فلم يقدر عمر على محاسبته. 
ويُعد كتاب "البصائر والذخائر" لأبي حيان التوحيدي جهد إطلاع دؤوب وقراءة مستمرة لمصادر رئيسية في باب الأدب والنوادر والتاريخ، أشار إليها "التوحيدي" في مقدمة كتابه، حيث شملت القائمة مؤلفات عثمان بن أبي بحر الجاحظ، و"النوادر" لأبي عبدالله محمد بن زياد الأعرابي و"الكامل" لأبي العباس محمد بن يزيد الثمالي المعروف بالمبرد، و"عيون الأخبار" لابن قتيبة الدينوري، و"مجالس ثعلب" و"المنظوم والمنثور" لابن أبي طاهر و"الأوراق" للصولي و"الوزراء" لابن عبدوس و"الحيوانات" لقدامة، إلى جانب القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.