البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

24 نوفمبر.. انطلاق الدورة الأولى لمهرجان "الأراجوز المصري"

البوابة نيوز

أعلنت فرقة ومضة لعروض خيال الظل والأراجوز عن تدشينها للمهرجان الأول للأراجوز المصري، والذي يهدف لاستعادة عروض الأراجوز والأغنية الشعبية في مختلف الأماكن والفضاءات الثقافية والتفاعلية، وذلك خلال الفترة من 24 وحتى 28 نوفمبر الجاري فى 7 أماكن منهم مسرح الساقية وجامعة حلون وجامعة القاهرة .
يشرف على المهرجان الدكتور نبيل بهجت مؤسس فرقة ومضة، تعاونًا مع عدد من الجهات والمؤسسات التعليمية مثل جامعة حلوان وجامعة القاهرة وساقية الصاوي وتحرير لونج وبيت السناري وغيرها من فضاءات ثقافية عامة ومستقلة.
ويسعى المهرجان إلى إلقاء الضوء أكاديميًا وجماهيريًا على فن الأراجوز وحملته من الكنوز البشرية الحية، فمن تبقى منهم على قيد الحياة لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، كما يسعى المهرجان لتكريم عدد من حملة فن الأراجوز من اللاعبين الشعبيين.
تقدم فرقة ومضة عددًا من عروضها الخاصة مثل: أراجوز دوت كوم، وعلي الزيبق وصندوق الحكايات والعرض الأخير، وتستلهم تلك العروض الأراجوز الشعبي وتوظفه داخل عروضها.
وتعتمد عروض الأراجوز على التباين الارتجالي والتفاعل بين كل من الدمية والملاغي والجمهور، بطولة الفنانين: على أبو زيد سليمان، ومحمود سيد حنفي، ومصطفى الصباغ، وصلاح بهجت وصابر شيكو، من تأليف وإخراج د. نبيل بهجت.
كما تقدم فرقة ومضة ورشًا مفتوحة للتدريب على صناعة الدمى الدمى المختلفة للأراجوز وآلة الأمانة وطريقة استعمالها وصناعة وسائط العرض (البرفان – والباردة – والخيمة)، وذلك من خلال لاعبين شعبيين للاستفادة من حبراتهم الحية والطويلة في هذا المجال.
كذلك يتم تقديم عدد من المحاضرات عن فن الأراجوز وطبيعته ومفردات تكوينه وفلسفته وآليات عمله وطرق الاستفادة منه في الوسائل التعليمية والتربوية داخل المدارس والجامعات المصرية مصحوبة بعرض مواد ثقافية وأفلام نادرة في إطار الحفاظ على ذاكرة الفن، وكيفية إعداد ملف (الأراجوز من الفقد إلى الاستعادة) الذي فاز بترشيح اليونيسكو للصون العاجل كمبادرة فردية وتمويل شخصي من د. نبيل بهجت مؤسس فرقة ومضة.
ويشمل المهرجان معرضًا يضم أكثر من مائة عروسة مختلفة تعود لمائة عام تقريبًا وهي مجموعات خاصة بلاعبين قدامى سيتم عرضا لأول مرة.
يصاحب المهرجان صدور كتاب عن تجربة إحياء الأراجوز مرة أخرى بعنوان " الأراجوز من الفقد إلى الاستعادة" والذي يشارك في تأليفه أعضاء فرقة ومضة وشهادات من لاعبين راحلين.