البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طلاب القاهرة يشاركون في افتتاح فرع مكتبة الإسكندرية بالعاصمة

البوابة نيوز

شارك نحو مائتي طالب وطالبة بالمرحلة الابتدائية من إدارة حلوان التعليمية، في افتتاح فرع مكتبة الإسكندرية بالقاهرة "مكتبة الطفل والنشء" بقصر الاميرة خديجة بحلوان، وذلك برعاية اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة. 
وأكد الدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية، أن هذا القصر يعتبر مركز اشعاع ثقافي ومفيدا لكل الأعمار وفئات المجتمع، داعيا جميع الناس من مختلف المحافظات لزيارة هذه البقعة الثقافية المهمة، وأوضح أنه جزء لا يتجزأ من مكتبة الإسكندرية، مؤكدًا أنه سيتم عمل خطط لمتابعة وتطوير هذا القصر لإظهاره في أحسن صورة، وتابع أنه يجب الحفاظ على هذا القصر لتعريف الأجيال المقبلة بتاريخه.
وأعرب عن سعادته الشديدة بهذا الإنجاز الثقافي الكبير، موجها الشكر والتقدير لمحافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال.
ومن جانبة أشاد اللواء أحمد فؤاد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية بالجهود الكبيرة التي قام بها الدكتور مصطفى الفقي لنجاح هذا المشروع، مؤكدًا دعم المحافظة الكامل لنجاح هذا المشروع الثقافي الضخم.
كما تم افتتاح معرض حلوان الأول للحرف اليدوية أحد أنشطة القصر، كما تم عرض شرح علمي مبسط للأطفال بعنوان "عرض عجائب العلوم"، وهو عرض تعليمي تفاعلي مرح ومشوق سريع الوتيرة مناسب لجميع الأعمار يبسط الكثير من المفاهيم الأساسية للعلوم المختلفة من خلال شخصية العالم "زنزون المجنون" بروحه المرحة وحسه الفكاهي.
وقدم هذا العرض مجموعة من الأنشطة التفاعلية عالية التحفيز، حيث يشترك الأطفال في تجارب علمية مثيرة للحماس للعلوم كالفيزياء والكيمياء، ويسمح العرض للأطفال باستخدام مجموعة متنوعة من الخامات كالبالونات، والكرات القفازة، ولوحات التوازن، والمياه، والنيتروجين السائل، والثلج الجاف، وبعض المواد الكيميائية.
كما افتتح معرض "رحلة الكتابة في مصر" والذي يستعرض أهم المحطات الرئيسية للتدوين، وأهم صورة في مصر منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث، وينقسم إلى 3 أقسام رئيسية يسرد كل منها طبيعة التاريخ والحضارة من خلال الصور المختلفة للتدوين، التي شهدتها مصر بتنوع الديانات والجماعات المختلفة في أرضها، حيث يحتفي المعرض بالخطوط والأبجديات النادرة التي صاحبت الهيروغليفية واحتضنتها أرض مصر مثل: النبطية، والآشورية، واليونانية، وغيره. 
وأكد مدير المديرية على زيارات طلبة مدارس القاهرة للقصور وارتياد المكتبة والتفاعل مع انشطتها لتنمية ثقافاتهم والحث على القراءة. 
وأشار أشرف صقر مدير مكتبة الطفل والنشء ان المكتبة تعتمد في المقام الاول على الأنشطة الثقافية والعلمية ويشمل المكان على:-
1- قاعة عرض جماعي "ثقافية - علمية - ترفيهية" بالتنسيق مع الإدارات التعليمية والمدارس.
2- مكتبة الطفل من ( 12:8) عام وتعتمد على الأنشطة الثقافية والمهارات الفنية والقراءة.
3- مكتبة النشء وتناسب الأعمار المختلفة.
4- معمل للحاسب الآلي مزود بشبكة الإنترنت وبرامج مختلفة متاح للزيارات الفردية والجماعية.
ويعتبر هذا الفرع فرع رسمي لمكتبة الإسكندرية لتوثيق التراث والحضارة، كما يوجد فرع آخر في القرية الذكية ويوجد فرع ايضًا في بيت السناري ولكنه معني بالأنشطة الثقافية.
وتقدم محمد عطية مدير المديرية بخالص الشكر والتقدير لمدير المكتبة والقائمين على هذا العمل حيث قاموا بتوزيع الهدايا والكتب على الطلبة والأطفال وأسطوانة عن تاريخ مكتبة الإسكندرية.