البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قطار "مصر تستطيع" يصل إلى 235 عالما.. خبراء: المؤتمر أداة مهمة لاتصال الدولة بأبنائها في الخارج.. يساهم في رفع مستوى التعليم والتكنولوجيا والاستفادة من التجارب الرائدة

البوابة نيوز

تزامنا مع إطلاق مؤتمرات مصر تستطيع بعنوان: "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية" في نسخته الخامسة، أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، أن عدد الخبراء والعلماء ورجال الأعمال المصريين بالخارج سيبلغ ما يقرب من 235 عالما وخبيرا ورجل أعمال التي نجحت الوزارة في اجتذابهم لمصر وجاءوا من 30 دولة حول العالم للمشاركة في نهضة الوطن وتحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.
وأوضحت مكرم أن علماء وأبناء مصر بالخارج لا يترددون لحظة عن بذل مجهودهم والعودة لوطنهم الأم لمتابعة والاشتراك في المشروعات الكبرى سواء في مجالات الصناعة أو الطرق، والأمن الغذائي والتكنولوجيا، والطب والهندسة، وغيرها من المجالات، مؤكدة أن المؤتمر يأتي هذه المرة برؤية جديدة، اتساقا مع توجيهات القيادة السياسية، لتشجيع وزيادة الاستثمار مع إطلاق مصر لخريطة الاستثمار الصناعي، وإشادة الكثير من المنظمات عالميا بالاقتصاد المصري وتحسن أدائه.
وتابعت أنه منذ ديسمبر 2016 تم تنظيم ٤ مؤتمرات ضمن سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، شارك فيها نحو 170 من علماء وخبراء مصر بالخارج، جاءوا من 22 دولة حول العالم، بمشاركة نحو 19 وزارة وجهة حكومية، ويعتبر هذا المؤتمر الخامس "مصر تستطيع بالاستثمار والتنمية" بمشاركة نحو 65 من العلماء ورجال الأعمال في المجالات المختلفة.
خرجت هذه المؤتمرات بنحو 45 توصية بالتنسيق بين باقي وزارات ومؤسسات الدولة، نتج عن ذلك 28 نتيجة ومنها إطلاق أول أطلس شمسي لمصر، وتصنيع أول لوحة إلكترونية للحاسب الآلي، فضلًا عن تبادل الخبرات بين العلماء وهيئات الدولة المختلفة بالعديد من المشروعات القومية.
كما تشهد هذه المؤتمرات حضورًا كبيرًا لتغطية فعالياته؛ جاء عدد الحاضرين ما يقرب من 2800 شخص من العلماء بالداخل حتى الآن، وكذلك ممثلو الهيئات المختلفة، والإعلاميون، وطلاب الجامعات وغيرهم من الشخصيات العامة والمعنية بالموضوع الذي يناقشه المؤتمر خلال فعالياته.

وفي ذات السياق قال الدكتور مصطفى أبو زيد الخبير الاقتصادي ومدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، يعتبر مؤتمر مصر تستطيع أداة مهمة من أدوات الاتصال ما بين الدولة المصرية وابنائها في الخارج المتميزين والذين لهم بصمات مضيئة في تخصصاتهم للاستفادة من تلك الخبرات في تنفيذ مشروعات تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما يساهم في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصرى. 
وتابع بالإضافة إلى الاستفادة من رجال الأعمال المصريين في ضخ استثماراتهم داخل الوطن في إقامة المشروعات وخلق فرص تشغيلية بما يساهم في خفض معدل البطالة بالإضافة إلى تحفيز رجال الأعمال المصريين المقيمين بالخارج على المساعدة في ترويج كافة الفرص الاستثمارية في مصر من خلال اطلاعهم على الخريطة الاستثمارية الصناعية التى تم إطلاقها مؤخرا والتى تتضمن ٢٠٠٠ فرصة صناعية وكافة البيانات فيما يتعلق مساحتها وموقعها وسعرها. 
وأكمل ولذلك يعتبر مؤتمر مصر تستطيع اراها الية من اليات الترويج والتعريف بكل ما تقوم به الدولة المصرية من مجهودات وحوافز اقتصادية لتحفيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
أكد الدكتور على الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم،أن الاستفادة من العقول المهاجرة جزء مهم للاستفادة منهم في كافة المجالات والعمل على رفع مستوى التعليم والتكنولوجيا والاستفادة من التجارب الرائدة في كافة المجالات بالدولة المتقدمة، ويجب العمل على إقامة مشروع قومى للاستفادة منهم بجدول زمنى، ووضع خطة للتنسيق بين الحكومة والخبراء والعلماء المصريين كلًا في تخصصه.
واقترح أن يخصص وفد لزيارة المدارس والجامعات ليصبحوا قدوة للأجيال القادمة وزرع الانتماء للوطن ونقل خبراتهم للأجيال القادمة من شباب الجامعات على وجه الخصوص الذى يعانى من عدم القدرة للتخطيط لمستقبله بالشكل الكافي.