البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سياسة وسط النهار.. طلب إحاطة حول وصف العطارين حبوب سامة للمواطنين

البوابة نيوز

تستعرض "البوابة نيوز" أبرز الأحداث السياسية والبرلمانية التي نشرتها على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، 22 من أغسطس 2019.


طلب إحاطة بشأن وصف العطارين حبوب سامة للمواطنين بحجة العلاج
تقدمت فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب احاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة، بشأن وصف حبوب سامة للمواطنين، بحجة العلاج.
وأشارت النائبة، في بيان صحفي، إلى انتشار حبوب من الخروع، يصفها العديد من العطارين، على أساس أنها أحد وسائل منع الحمل الآمنة، بل وأفضل من الوسائل التقليدية، كما يتم وصف هذه الحبة للرجال بحجة أنها تعطي قوة إضافية لهم، إلا أن تناولها لمدة شهرين متتابعين، يصيب بألم فظيع في المعدة ويؤدي إلى التسمم.
وأوضحت أن المختصين يؤكدون أنه إذا تناول شخص من حبة إلى 6 حبات من بذور الخروع فإنها غير آمنة تمامًا، ويمكن أن تقتل شخصًا بالغًا، حيث أن قشور بذرة الخروع يحتوي على سم قاتل، ويمكن أن يسبب صدمة تدمير خلايا الدم، واضطرابات شديدة في السوائل والكيماويات، وتلف الكبد والكلى والبنكرياس ويؤدي إلى الموت.
وأضافت أن سُمية هذه الحبة تكمن في إحتوائها على مادة تسمى "الريسين"، وبتناول أي شخص هذه المادة بكميات كبيرة عن طريق البلع، فتبدأ تظهر على هذا الشخص أعراض تسمم غذائي حاد تشمل قئ وٳسهال دموى.
وأكدت أن هناك غياب تام لأجهزة الدولة المعنية ووزارة الصحة في الرقابة على الأعشاب التي يتم وصفها من قبل غير المختصين، بما يتطلب إجراءات رادعة على العطارين أصحاب العلاج بغير الوسائل الطبية المعترف بهم.

"أبوالسعد" تشكر وزير المالية
شكرت هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، وزير المالية الدكتور محمد معيط، لموافقته على الطلب المقدم منها بشأن استمرار العاملين المنتدبين في مصلحة الجمارك في عملهم وعدم انتهاء انتدابهم.
وقالت النائبة، في بيان صحفي: إن هناك عددا من الموظفين بعدما تم انتدابهم لمصلحة الجمارك، وحصلوا على درجة متميزة في اختبار الصلاحية بالعمل، فوجئوا بإجراءات لإنهاء انتدابهم دون أسباب واضحة.
وأضافت أن هؤلاء الموظفين لم يمض على انتدابهم سوى 6 أشهر، مما كلفهم بدلات انتقال ونقل الأسرة وشراء سكن ومواصلات إلا آخره، مما تطلب إعادة النظر في إنهاء انتدابهم.
وكشفت عن موافقة وزير المالية على الطلب المقدم منها، في هذا الشأن.

إطلاق نسخة جديدة من ورشة "الصحفي السيناريست"
قررت لجنة التدريب وتطوير المهنة في نقابة الصحفيين، برئاسة جمال عبد الرحيم، وكيل أول النقابة، عقد ورشة جديدة من ورش "الصحفى السيناريست" تبدأ يوم الإثنين 2 سبتمبر المقبل، ولمدة أسبوعين بمركز التدريب بالنقابة. 
يحاضر في الورشة الكاتب الصحفي الكبير، السيناريست المعروف سمير الجمل، والحجز في مركز التدريب بالنقابة. 
وجاء تنظيم الورشة الجديدة؛ نظرا للإقبال الشديد على دورة "الصحفي السيناريست".