البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زعيم المعارضة الكندية: الوقت ليس مناسبا لتوقيع اتفاقية تجارة حرة مع بريطانيا

أندرو شير
أندرو شير

قال زعيم المعارضة الكندية أندرو شير إن الوقت ليس مناسبا حاليا لإبرام اتفاقية تجارة حرة بين كندا والمملكة المتحدة.
وقال زعيم حزب المحافظين - الذي يدعم خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي - إنه في الوقت الذي يؤمن فيه بالتحضير للاحتمالات، فإنه يرى أنه الآن ليس هو الوقت المناسب لإبرام اتفاقية تجارة حرة بين كندا والمملكة المتحدة.
وقال شير - في حديثه أمام البرلمان - "من الواضح أنه لا يمكن أن يحدث شيء حتى يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن الاتحاد الأوروبي، لذلك من الواضح أنه لن يحدث شيء ملموس حتى يحدث ذلك".
وعما إذا كان يعتقد أنه ينبغي على كندا أن تدع التنازلات التي قدمتها في صفقة التجارة الحالية بين كندا والاتحاد الأوروبي (على الرغم من حقيقة أنه من المحتمل جدا خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي دون إبرام صفقة، فإن المملكة المتحدة تستعد للسماح للغالبية العظمى من وارداتها من دول أخرى لدخول بريطانيا بدون رسوم جمركية).. قال شير إنه لن "يلعب دور الناقد الخبير في الديناميكية الحالية للمملكة المتحدة".
وتابع شير - بخصوص الوضع الحالي للمفاوضات - قائلا "من الجيد دائما أن يكون هناك حوار مفتوح والاستعداد لمختلف الاحتمالات". "قدت رحلة ناجحة إلى المملكة المتحدة العام الماضي أتحدث عن ما يمكن أن تفعله كندا إذا كانت المملكة المتحدة في الواقع ناجحة في مغادرة الاتحاد الأوروبي، وأرسلت إشارة إلى أن حكومتنا ستكون حريصة على توقيع صفقة تجارية مع المملكة المتحدة."
وتأمل حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونستون في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقات مع أكبر عدد ممكن من الشركاء التجاريين قبل الموعد النهائي التالي للخروج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر.
وكانت القائدة المؤقتة للحزب رونا أمبروز قد صرحت - الأسبوع الماضي عبر شبكة (سي.بي.سي.) الكندية - أنه "لا جدوى" في كندا من وضع اللمسات الأخيرة على صفقة تجارية مع المملكة المتحدة في هذه المرحلة.