البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

متحدث الرئاسة يستعرض مشروع هضبة الجلالة.. فيديو

 السفير بسام راضي
السفير بسام راضي

استعرض السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، مشروع هضبة الجلالة، الذي يعد من أضخم المشروعات المصرية وهو واحد من بين أكثر من 253 مشروعًا قوميًا حول محافظات جمهورية مصر.
وتكمن أهمية المشروع في كونه إحدى المساهمات في تحقيق التنمية في مصر من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة.
ويسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إنجاز المشروعات القومية التي تمت خلال الأربع سنوات الماضية التي سيكون لها تأثير مباشر على المصريين.
ويجري العمل على قدم وساق في عددٍ من المشروعات الجاري تنفيذها بمنطقة هضبة الجلالة، حيث يقوم المهندسون والمقاولون والعاملون بالشركات الوطنية المنفذة للمشروع بالتعاون مع القوات المسلحة بالعمل على خلق مجتمع تنموي حضاري جديد يتضمن كل الخدمات السكنية والتجارية والتعليمية والسياحية للمنطقة التي تتمتع بطبيعة خلابة ذات طابع سياحي فريد من حيث الطبيعة الجبلية والساحلية.
وتوفر تلك المشروعات أكثر من 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في كل المجالات السياحية والتعليمية والتجارية.
ونرصد أبرز المعلومات عن أهم المشروعات القومية الكبرى:
1- تشرف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تنفيذها ليكون تجمعا سياحيا وترفيهيا على طراز أرقى المستويات العالمية.
2- تطورت الفكرة ليكون مشروعا تنمويا شاملا نظرا لما تحتويه منطقة الجلالة من مقومات طبيعية ثرية يمكن استغلالها لتحقيق نقلة تنموية شاملة في المنطقة.- إنجاز الطريق الرئيسي بعد شق الجبل بطول ٨٢ كيلو مترا، والمنتجع السياحي الفندقي، وإنشاء مصنعًا للأسمدة الفوسفاتية بطاقة مليون طن سنويا ومصنعا للرخام ومحطة كهرباء كاملة وبحيرة ضخمة لتجميع مياه السيول.

4- يحتوي المشروع على ٣ محطات لتحلية مياه الشرب بطاقة ١٥٠ ألف متر مكعب يوميا، بهضبة الجلالة وشرق بورسعيد والعلمين الجديدة.

5- يحتوي المشروع على مدينة ملاهي ويخوت وإنشاء تلفريك يربط بين المنتجع السياحي والمدينة العالمية وإنشاء جامعة الملك عبد الله.

6- مدينة الجلالة أعلى هضبة الجلالة وتشمل كل الخدمات والمرافق، وجامعة الجلالة التي صُممت على طراز عالمي وتضم 13 كلية.

7- منتجع الجلالة السياحي يعتبر بمثابة نقلة نوعية في مستوى الخدمات السياحية في مصر من حيث تكامل جميع العناصر السياحية من فنادق وفيلات وشاليهات وملاهي مائية وأنشطة ترفيهية وتجارية.

8- مشروع هضبة الجلالة الذي تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تنفذه 80 شركة مصرية بعمالة مصرية تجاوزت 80 ألف عامل وفني ومهندس، من أجل استغلال هضبة الجلالة من قبل بعض المستثمرين في إقامة منتجعات سياحية لوجود العديد من المقومات السياحية هناك.

9- مكونات مشروع هضبة الجلالة البحرية، يتكون من الطريق الرئيسي الذي يربط ما بين منطقة وادي حجول على طريق "القاهرة - العين السخنة"، ويبدأ الطريق في التصاعد حتى قمة الهضبة بارتفاع ٧٧٠ مترا، ويربط مع طريق "بني سويف - الزعفرانة" الجديد الذي أقامته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بطول ١٦٠ كيلومتر، باتجاهين، ويربط بين بنى سويف على نهر النيل ومنطقة الزعفرانة.

10- طريق هضبة الجلالة الرئيسي طوله ٨٢ كيلو مترا في اتجاهين، ويتكون كل اتجاه من ٣ حارات مؤمنة، ضد أخطار الحوادث بأعمال لوجستية وتخطيط وإرشادات ولوحات داخلية وهو مؤمن أيضا ضد أخطار السيول.

11 - عمل أخوار بالمناطق المنخفضة وبحيرة كبيرة لتجميع مياه الأمطار ووجود مواسير خرسانية لتتجمع فيها المياه بعيدا عن جسم الطريق.

12- تضم مدينة الجلالة العالمية منتجعا سياحيا ولا توجد أي تحفظات على مشاركة أي مستثمر يريد إنشاء منتجعا سياحيا في هضبة الجلالة مادامت الفائدة ستعود بالنفع على الدولة المصرية وعلى المستثمر أيضا.

13 - المشروع خلق فرص عمل لتشغيل العمالة المصرية، ونفس القاعدة نطبقها فوق قمة جبل الجلالة، وسوف تكون هناك عمارات متميزة على حافة الجبل تطل على البحر مباشرة، وأمامهما ممشى سياحي للتنزه والرياضة.
14 - تشمل المدينة بالإضافة للمنتجعات السياحية عمارات سكنية متميزة وأخرى متوسطة لمحدودي الدخل وجامعة الملك عبد الله وتضم المدينة أيضا منتجعا صحيا للاستشفاء والنقاهة، كما تضم المدينة مجموعة من المدارس وعمارات للعاملين بالمشروع سواء في قمة أو أسفل الجبل وهناك سكن متميز ومحال تجارية وحي للمال والأعمال وكل ما تحتاج المدينة العالمية من وسائل الترفيه والإعاشة.
15 - مدينة هضبة الجلالة تضم الطريق الرئيسي والمحاور الفرعية والمدينة العالمية التي تضم المنتجع السياحي من ناحية البحر وتشمل مدينة لليخوت ومحال تجارية وسلسلة مطاعم ومنطقة ملاهي مائية جاهزة بألعابها، بالإضافة إلى الفندق الجبلي، فضلًا عن وجود تلفريك يربط بين المنتجع السياحي والمدينة العالمية فوق جبل هضبة الجلالة.
إنجاز مصر في ملف الهجرة غير الشرعية حيث تستقبل مئات الآلاف من اللاجئين المسجلين على أرضها بخلاف ملايين من اللاجئين غير المسجلين الذين تقدم لهم مصر العديد من الخدمات الإنسانية دون المزايدة بهم والزج بهم في صراعات سياسية إقليمية حيث جعلت مكافحة التهريب والاتجار على رأس أولوياتها ونتيجة لذلك لم يحدث ‏أي خروج غير شرعي من مصر إلى أوروبا هذا العام وأن مصر تعد نموذجا ناجحا في المنطقة في هذا الصدد تحت قيادة حاسمة وحكيمة.‏
العلاقات الخارجية المصرية حيث تدير مصر علاقاتها مع دول العالم في إطار مبادئ أساسية منها الشراكة وليس التبعية، فمصر ليست تابعة لأحد والثوابت لا تتغير والأسلوب المنفتح والمتوازن مع الجميع وعلاقات استراتيجية ثابتة نحافظ عليها ونسعى لتطويرها وهى علاقات شراكة تقوم على تبادل المصالح والرأي والاحترام المتبادل. 
كما بدأت مصر مرحلة بناء سياستها الخارجية على تعزيز مفهوم الدولة الوطنية وتجنيب مصر مخاطر المذهبية والطائفية والنعرات الزائفة التي قادت بعض الدول إلي مرحلة التقسيم والحروب والدماء وإطلاق الصواريخ وانتشار الأسلحة في الشوارع وتقوية مؤسسات الدولة المصرية الداخلية وتطويرها وزيادة تماسكها مع الشعب بما ساهم بشدة في وجود مردود إيجابي قوي في صياغة السياسة الخارجية ودعم صانع القرار المصري في علاقاته الدولية.
كما انتهجت مصر سياسة الوجه الواحد وهي التي عبر عنها الرئيس السيسي في أكثر من مناسبة تؤكد أن مصر دولة رشيدة لها وجه واحد تدير سياسة شريفة في زمن عز فيه الشرف وتقيم علاقات متوازنة مع كافة دول العالم وليس لديها سوى وجه واحد وتتحدث لغة واحدة مع الجميع.
من أهم الآثار الفورية لثورية 30 يونيو كان استقلال القرار الوطني وتجنيبه التدخل الخارجي حيث أصبح الهدف الأوحد للسياسة الخارجية المصرية التعبير عن المصالح المصرية وثوابت السياسة الخارجية وعدم السماح للتدخل الخارجي في الشؤون المصرية.