البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صوت الناس.. مدرسة "السنباط" تغرق في الإهمال.. وأولياء الأمور: تعبنا من الشكاوى

مدرسة الشهيد إسلام
مدرسة الشهيد إسلام محمد توفيق

تحولت مدرسة الشهيد إسلام محمد توفيق الابتدائية بقرية السنباط التابعة لمركز الفيوم إلى بؤرة تلوث تحيط بالطلاب من كل جانب، فضلًا عن تدنى العملية التعليمية.
يقول حمادة السنباطى، أحد أبناء القرية، «المدرسة هنا لا نظافة ولا تعليم وسورها متهالك»، موضحًا أن المدرسة تعانى من انعدام النظافة وعدم وجود معامل للطلاب، بالإضافة إلى ركود المياه الجوفية بداخل المدرسة ومحيط الحمامات وانتشار القمامة.
وأضاف «مراد حيدر»، ولى أمر أحد الطلاب، أن المدرسة تعانى من عدم نظافة الفصول والحمامات ووجود مشاكل بالصرف الصحى، وتسبب حمامات المدرسة العديد من الأمراض للطلاب مشبها المدرسة بـ«المستنقع»، مشيرًا إلى أنه تم تقديم العديد من الشكاوى لوزارة التربية والتعليم ولكن بلا رد، مستغيثًا بمحافظ الفيوم ووكيل وزارة التربية والتعليم والجهات المسئولة، مطالبًا بسرعة التعامل مع الموقف والقيام بأعمال تطوير للمدرسة للحفاظ حياة وصحة الطلاب.
فيما أكد أولياء الأمور بالقرية لـ«البوابة» أن المدرسة دون أسوار، وأنها أصبحت مأوى للكلاب الضالة والثعابين والزواحف، كما تعانى من الإهمال، فعلى سبيل المثال يتواجد حشائش وبرك لمياه الصرف الصحى والمياه الجوفية بمحيط وداخل الحمامات فضلًا عن تلال القمامة والحيوانات التى اتخذ أصحابها أسوار المدارس مأوى.
وأكد أولياء الأمور أنه جرت مخاطبة قسم الأبنية التعليمية بالإدارة مرات عديدة دون جدوى، قائلين: «توجهنا إلى هيئة الأبنية التعليمية بالفيوم لبناء سور مرتفع للمدرسة لحماية الطلاب، وأرسلنا بعض الشكاوى للمسئولين وكالعادة لم يتحرك أحد»، وأيضًا انتشار الصرف الصحى داخل المدرسة وهذا يسبب آثارًا سلبية عليهم وانتشارًا لفيروس سى لهم، والجيل الصاعد من المفترض تهيئة الحياة الملائمة لهم كالتعليم وبيئة نظيفة، لكن ليس هناك إمكانية للتطوير.
ومن جانبه، أكد أشرف ربيع المليكى، وكيل إدارة غرب التعليمية، أنه تمت مخاطبة هيئة الأبنية التعليمية وجارٍ الطرح الجديد للمدرسة فى الميزانية الجديدة بالنسبة لتعلية السور، مشيرًا إلى أنه سيقوم بزيارة طارئة للمدرسة لرصد ما بها من مشاكل خاصة بالحمامات وتشكيل لجنة لإعداد تقرير شامل عنها.