البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بشائر الخير.. زيادة معدل إنتاج حقل "ظهر" من 2.1 إلى 2.3 مليار قدم مكعب.. وخبراء: يضمن إمدادات التموين من الغاز في مصر ويقلل من نسب الاستيراد

البوابة نيوز

عبر عدد من خبراء الاقتصادين عن تحسن وضع مصر فى الطاقة وأنها فى طريقها للتحول لمركز عالمى لإنتاج الطاقة عقب العديد من اكتشافات الغاز، لعل أهمها حقل "ظهر"، وأوضحوا أن زيادة الإنتاج تصب فى مصلحة الاكتفاء الذاتى وخطوة هامة لتعافى الاقتصاد.
وبحسب الأرقام المعلنة فإنه ستكون هناك زيادة في إنتاجية بعض الحقول حيث أنه من المنتظر زيادة إنتاجية حقل ظهر إلى نحو 2.3 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا، مقارنة بحوالي 2.1 مليار قدم مكعبة في الوقت الحالي، حيث ان شركة إينى الإيطالية انتهت من حفر البئر العاشرة في الحقل وتم ربطها على الإنتاج تدريجيا على وحدات معالجة الغاز.

في هذا السياق قال الدكتور أحمد صالح الخبير البترولى، أن الفارق من 2.1 مليار متر مكعب الي 2.3 مليار متر سوف يحدث فارقا كبيرا في الإنتاج كما أنه فارق ليس ضعيف نهائيا وسيسهم أيضا في تقليل معدلات الاستيراد من الغاز والبترول بصورة كبيرة، حيث أن معدل الاستيراد يقل بزيادة معدل الإنتاج المحلي، كما أنه سيكون له تأثيرات إيجابية، ومن المؤكد أنه سيكون له كبير الأثر في الاقتصاد.
وأكمل "صالح" ومن هذا المنطلق فنحن نحتاج إلي التطوير المستمر والدعم الدائم للشركات المستثمرة حيث إنها تساهم بشكل كبير في رفع معدلات الإنتاج، حيث إن كل شيء في الدولة يتغير بتغير نسب الزيادة والنقصان في المنتجات البترولية، كما أنه سيكون له أثر كبير في دعم الاستثمار وتشجيع المستثمرين للعمل داخل مصر.

ويقول الدكتور وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، أن رفع الإنتاجية في حقل ظهر سوف يضمن إمدادات التموين علي الأراضي المصرية، كما أنه سيكون له كبير الأثر في تقليل حصتنا من خارج مصر، حيث إن هذا يضمن الإمداد الداخلي والحصة الجيدة من البترول في حال حدوث أي ظرف، وكما نرى فإن وزارة البترول دائما ما تطرح مساحات جيدة للتنقيب علي فترات لزيادة الإنتاجية عن طريق اكتشاف أماكن جديدة وطرحها علي الشركات المستثمرة أو المحلية للعمل بها.
وأضاف "النحاس" أننا لا نستطيع أن نقول أن مصر أوشكت علي تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز ولن يتم تحقيق هذا الاكتفاء خلال الفترة الحالية، ولن نحقق هذا الاكتفاء حيث أن مصر ما زالت لم توفر حاجتها الاقتصادية اللازمة، وما زلنا نستورد نسب كبيرة، ولكن مع ذلك فإنه من المرجح أن زيادة إنتاجية الآبار له كبير الأثر في تقليل نسب الاستيراد، ونتائج الزيادة الإنتاجية ستكون مذهلة.