البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

جريفيث: المرحلة الأولى من إعادة الانتشار بالحديدة خلال يومين

 المبعوث الأممي إلى
المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث

قدم المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث، إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن، وتضمنت الإحاطة موعدا لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة وآلية تنفيذها وملف تبادل الأسرى.
وقال المبعوث الأممي إلى اليمن إن أول انسحاب للقوات من مدينة الحديدة يمكن أن يبدأ خلال اليومين القادمين، وأشار جريفيث إلى أن الأمم المتحدة تعمل على إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين ضمن الاتفاق بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي الانقلابية.
وجددت الحكومة الشرعية التزامها الكامل باتفاق ستوكهولم الخاص بمدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى دون تجزئة.
وأكد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عبد الله السعدي، على ضرورة أن تتزامن عملية إعادة الانتشار مع تسليم المدينة والموانئ لقوات الأمن المحلية.
وانتقدت الحكومة الشرعية، إحاطة وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية منسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك، التي قدمها أمام مجلس الأمن، بخصوص الوضع الإنساني للبلاد.
وذكرت الحكومة أن لوكوك لم يشر إلى حجم الانتهاكات التي تقوم بها ميليشيا الحوثي بحق المساعدات الإغاثية، وأشارت إلى أن ما وصفته بالعمومية والغموض في البيانات والإحاطات الأممية أمر غير مقبول، كما لا تساعد في إيجاد عمل إغاثي فاعل يتسق مع دعوات منظمات الأمم المتحدة اليومية لمساعدة الشعب اليمني.