البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"تطوير العشوائيات": الأسمرات 3 وتل العقارب جاهزين للافتتاح.. انتهاء الأعمال بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء.. تسليم 122 ألف وحدة يونيو المقبل.. و"مدبولي": 11 مليار جنيه لتطوير المناطق غير الآمنة

البوابة نيوز

قال المهندس خالد صديق المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية: إنه تم الانتهاء من تطوير عدة محافظات من العشوائيات نهائيا وجاهزة للافتتاح قريبا، وفى محافظة القاهرة جرى الانتهاء من تطوير منطقة الأسمرات المرحلة 3، والمحروسة 2 ومنطقة تل العقارب، وفى محافظة البحر الأحمر تم الانتهاء من الغردقة والقصير وسفاجا ومحافظة جنوب سيناء.. كما تم الانتهاء من تطوير مدينة شرم الشيخ.

وأوضح صديق في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن العشوائيات تعد من أكثر المشكلات التي تواجه تنمية المدن، موضحا أن مصر يوجد بها 351 منطقة عشوائية، تحتاج إلى 215 الف وحدة سكنية من أجل التطوير.
وتابع: أن محافظة بورسعيد كانت أولى المحافظات الخالية من العشوائيات؛ حيث بلغ عدد الوحدات السكنية التي تم إنشاؤها بالمحافظة ضمن مشروعات تطوير المناطق غير الآمنة، أكثر من 6 آلاف وحدة سكنية، بتكلفة إجمالية تقارب المليار جنيه.
أما إعلان جميع المحافظات خالية من العشوائيات مثل البحر الأحمر والسويس والإسماعيلية، فقال إنه سيكون مع منتصف 2019، وذلك لان هذه المشروعات بدأ التعامل علي قضاء العشوائيات بها مؤخرا، مثل مشروع شمال وجنوب الصيادين بمحافظة دمياط لأننا وجدنا صعوبة في إخلاء السكان من اجل اقناعهم فبالتلالي تأخرت


وتابع أن هناك مشروعات جديدة تم التعاقد عليها، مثل نجع السايغ بأسوان ومدينة دهب وهناك مشروعات بمحافظة المنيا، كما ان هناك مشروع الإنتاج الحربي والتي كانت توجد به العديد من المشاكل قى الأرض، وابراج الضغط.. فتم البدء فيه متأخر وسيتم الانتهاء منه فى منتصف العام الجاري، وتقوم بتنفيذه وزارة الإسكان متمثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية وليس الصندوق.
وقال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الدولة بذلت جهدًا غير مسبوق فى تطوير المناطق غير الآمنة وغير المخططة، حيث بلغ عدد الوحدات المُنفذة فى الفترة من 2014: إلى ديسمبر 2018، 102 ألف وحدة بتكلفة 11.2 مليار جنيه، بمشروعات تطوير المناطق غير الآمنة، بجانب تطوير 52 منطقة غير مخططة تضم 409 آلاف وحدة سكنية، بتكلفة 460 مليون جنيه.
وتابع: من المستهدف الانتهاء من 122 ألف وحدة بمشروعات تطوير المناطق غير الآمنة، فى 6/2019، بتكلفة 13 مليار جنيه، والانتهاء من تطوير 18 منطقة غير مخططة تضم 284 ألف وحدة، فى العام المالى الحالى، موضحًا أن إجمالى الوحدات التى تم الانتهاء منها مؤخرا، 13.5 ألف وحدة سكنية، بتكلفة 2.2 مليار جنيه، بـ6 مشروعات لتطوير العشوائيات (المحروسة 1 و2 – الأسمرات 3 – زرزارة بالغردقة – زرزارة بسفاجا – الكلاحين بالقصير – مناطق مهددة للحياة بالغردقة).