البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس جامعة القاهرة: حافظ القرآن ليس عالم دين بالضرورة

البوابة نيوز

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، أن مقرر التفكير النقدى الذى يتم تدريسه للطلاب في الفصل الدراسي الثاني، مادة مثل أى مادة، لكن الدرجات لا تُضاف للمجموع، وفي الوقت ذاته النجاح وجوبى حتى ينتقل الطالب إلى الصف الأعلى.
وتابع: الطالب لا يتعلم المنهج من أجل الامتحان فقط، وهذا ما يواجه التعليم فى مصر.. طريقة التفكير وثقافة الأسرة وليس نظام التعليم.. ونقول أيضا للطالب إنك تتعلم من أجل تكوين مهارات الإنسان، لتصبح قادرا فى مجال تخصصك، فالثقافة المصرية حولت الدبلومة الأمريكية و"الأى جى" إلى ثانوية عامة جديدة، لهذا وجب تغيير طريقة التفكير.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم الأحد، بقاعة أحمد لطفى السيد، أن حافظ القرآن ليس عالما فى الدين بالضرورة، ولكن العالم من يمتلك المهارات إضافة إلى المعلومات.
وأوضح أن ما تستهدفه الجامعة، إكساب الطالب مهارات التفكير النقدى، مؤكدا أن الكتاب الإلكترونى يختلف عن الـ"pdf"، وهناك كتاب مرقمن لمقرر التفكير النقدى على الموقع الإلكترونى للجامعة، يحتوي على فيديو ورسوم متحركة ومشاهد سينمائية وباور بوينت وتعليق صوتى.
وقال: "ثمن كتاب التفكير النقدى 15 جنيها، بما يعادل دولار إلا ربع، وكنا نقدر نخليه مجانا، لكن فى ثقافتنا الشعبية الحاجة المجانية مش مهمة، والكتاب المطبوع موجود فى الكليات، والكتاب المرقمن موجود على موقع الجامعة".