البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أمريكا تدعو إلى محاكمة الدواعش المعتقلين بسوريا في بلادهم

وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الإثنين، الدول الأخرى التي التحق بعض مواطنيها بتنظيم داعش الإرهابي في سوريا، إلى استعادتهم ومحاكمتهم في أراضيها.
وقال المتحدث باسم الوزارة روبرت بالادينو، في بيان نشرته وسائل الإعلام الأمريكية، إن واشنطن تدعو الدول الأخرى إلى استعادة ومحاكمة مواطنيها الذين تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في شمال سوريا.
وكان وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، بات شاناهان، قال في مطلع فبراير إن نحو 99.5٪ من المناطق التي كان تنظيم داعش يسيطر عليها أعيدت إلى السوريين، وخلال نحو أسبوعين، ستكون المناطق 100% خالية من التنظيم".
وبدورها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن عدد المقاتلين الأجانب من عناصر داعش، الذين تعتقلهم قوات سوريا الديمقراطية تجاوز 800 مقاتل.
ونقلت "سي إن إن" في مطلع فبراير عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية شون روبرتسون قوله:"إن هناك أكثر من800 مقاتلا ينتمون إلى أكثر من 40 بلدا".
وفيما تدير قوات سوريا الديمقراطية، التي تدعمها الولايات المتحدة، مراكز الاحتجاز التي تضم المعتقلين من عناصر داعش، أثيرت مخاوف بشأن مصيرهم في حال قامت تركيا بشن هجوم على الأكراد في شمال سوريا بعد الانسحاب الأمريكي، ما قد يسمح بفرارهم، حسب "سي إن إن".