البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البابا فرنسيس يطلق نداء للحفاظ على الحياة ويثمن المبادرات الإيجابية

البابا فرنسيس بابا
البابا فرنسيس بابا الفاتيكان

قال البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، إن الإيبارشيات الإيطالية تحتفل غدًا الأحد باليوم الوطني الـ 41 من أجل الحياة.
وأضاف ظهر اليوم السبت في القصر الرسولي بحضور أعضاء مجلس إدارة الحركة الإيطالية من أجل الحياة أن تسليط الضوء كل عام على القيمة الأساسية للحياة البشرية وواجب الدفاع عنها منذ الحبل بها وحتى نهايتها الطبيعية. 
واستطرد أن العناية بالحياة تستدعي والانتباه إلى ظروف الحياة المختلفة، الصحة والتربية وفرص العمل وغيرها، أي كل ما يمَكن الشخص من العيش بشكل كريم. ولهذا لا يتم الدفاع عن الحياة بأسلوب واحد فقط أو بفعل بمفرده، بل من خلال أفعال ومبادرات متعددة، ولا يتعلق هذا العمل بأشخاص بعينهم أو تخصصات محددة، بل يشمل كل مواطن والتشابك المركَّب للعلاقات الاجتماعية.
وقال البابا فرنسيس إن الحركة الإيطالية من أجل الحياة، وانطلاقا من وعيها بهذا الأمر، تتواجد على صعيد الأراضي الإيطالية بالكامل من خلال مراكز وخدمات مساعدة الحياة ودور الاستضافة وأيضا عبر مبادراتها الكثيرة، وتعمل منذ 43 سنة كي تكون خميرة من أجل نشر أسلوب وتطبيقات استقبال واحترام الحياة في المجتمع بكامله. 
وشدد البابا على ضرورة أن يكون المجتمع دائما حارسا أمينا على الحياة، لأن الحياة هي المستقبل، وذلك في إشارة إلى اختيار أساقفة إيطاليا موضوع الاحتفال باليوم الـ 41 للحياة هذا الأحد، "إنها الحياة، إنها المستقبل". 
تحدث بابا الفاتيكان عن الاستقبال الذي يُعتبر محور الدفاع عن الحياة، حيث تستقبل الأم في بطنها الحياة وتحميها، معربًا عن تقديره لموضوع مسابقة أوروبية مقترحة على المدارس ألا وهو "إنني أعتني بك، مثال الأمومة"، حيث يشكل هذا الاختيار دعوة إلى النظر إلى الحبل والولادة لا كأفعال ميكانيكية أو فيزيائية، بل في إطار العلاقة والشركة التي تجمع الأم بطفلها. 
وواصل البابا إن الإنهاء الاختياري للحياة هو دائما خيانة لدعوتنا وللتحالف الذي يجمع بين الأجيال والذي يسمح بالنظر إلى الأمام برجاء، فحيثما توجد حياة يوجد الرجاء، أما حين ننتهك ولادة الحياة فلا يبقى هناك ذلك الاستقبال الشاكر والمندهش بهذه العطية، بل تتحول الحياة إلى سلعة استهلاكية نستخدمها ونلقي بها. 
ووصف البابا فرنسيس هذ الأمر بـ " بالمأساوية"، موضحًا: هذه الرؤية المنتشرة والمتجذرة مع الأسف بل وتُقدَّم على أنها حق إنساني، رؤية تتسبب في الكثير من الآلام لأكثر الأشخاص ضعفا من بين أخوتنا. 
وأراد البابا فرنسيس لمناسبة الاحتفال باليوم من أجل الحياة غدا الأحد توجيه نداء إلى رجال السياسية جميعا وبغض النظر عن إيمانهم، أن يضعوا كحجر أول للخير العام الدفاع عن حياة مَن يُنتظر أن يولدوا وأن يدخلوا المجتمع حاملين إليه الجديد، المستقبل، الرجاء، داعيًا السياسيين إلى تفادي التأثر بالتطلع إلى النجاح الشخصي أو المصالح الفورية أو الخاصة فقط، بل إلى أن يتطلعوا دائنا إلى ما هو أبعد، وأن ينظروا بقلوبهم إلى الجميع.