البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سيارات "التضامن" تجوب شوارع الإسكندرية لإنقاذ المشردين على مدار 24 ساعة

البوابة نيوز

أطلقت مديرية التضامن الاجتماعى بالإسكندرية، العديد من السيارات وحدة التدخل السريع ومشروع أطفال بلا مأوى، لتجوب شوارع المحافظة، على مدار الـ٢٤ ساعة، بحثا عن المشردين لتوفير حياة كريمة لهم، بناء على تعليمات الرئيس السيسى ووزيرة التضامن الاجتماعي. 
وقالت ميرفت أحمد، وكيلة وزارة التضامن الاجتماعى بالإسكندرية: إن المديرية بكامل قوتها تعمل على مدار اليوم للبحث عن المشردين بجميع أنحاء محافظة. 
وأضافت، أنه طبقا لتعليمات وزيرة التضامن الإجتماعى تم تشكيل فرق عمل مشتركة بين التدخل السريع ومشروع أطفال بلا مأوى لتقديم العون والمساعدة للمشردين ومن فقدوا المأوى من الأطفال والكبار.
وأشارت إلى «توفير أماكن آمنة ومناسبة فى دور الرعاية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، فضلا عن توفير وجبات ساخنة لمن يرفض الاستجابة والانتقال لدور الرعاية الاجتماعية».
ولفتت وكيل الوزارة، إلى أن فريق التدخل السريع ومشروع أطفال بلا مأوى رصدا خلال جولاتهما بمناطق محافظة الإسكندرية، رفض العديد من المشردين الانتقال إلى دار الرعاية، الذين اكتفوا بتسلم البطاطين والوجبات. 
وأوضحت، أن هناك إجراءات متبعة لنقل المشردين من الأطفال والكبار، وهى التحدث معهم وإقناعهم بإيداعهم بدار للرعاية وتوفير حياة كريمة، ثم يتم نقلهم إليها وتحرير محضر شرطة. 
وتابعت: «إن المشردين من الكبار يتم إيداعهم فى دار الهدايا المجهزة بالكامل لاستقبال تلك الحالات سواء من الرجال والسيدات، ويتم إيداع الأطفال المشردين بدار الأيتام». 
وأوضحت أنه فور وصول المشردين إلى دار الرعاية الاجتماعية يتم توفير لهم مسكن وملابس نظيفة ووجبات، وتوفير كافة سبل الراحة لهم، مشيرًا إلى أنه فى حالة الوصول إلى ذويهم يتم التواصل معهم بخصوص الحالة.
وأضافت «ميرفت»، «أن فريق التدخل السريع وأطفال بلا مأوى خلال الأيام القليلة الماضية قام بانتشال عدد من المشردين، ومن بينهم سيدة من محطة قطار المندرة، رغم عدم موافقتها إلا أنها اقتنعت لظروف الجو، وانتقلت مع الفريق وتم إيداعها بدار الهدايا سيدات بالرأس السوداء».
قالت وكيل وزارة التضامن بالإسكندرية، إنهم أودعوا ٣ حالات لمشردين بدار الهدايا للرعاية، بناء على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وغادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، بانتشال المشردين من الشوارع.
وأضافت أن فريق «أطفال بلا مأوى» انضم إلى فريق التدخل السريع، لانتشال المشردين، وهناك حالة رفضت الاستجابة للفريق، وتبين أنها من فئة مشردين آخرين لهم معاش ضمانى وسكن. وتابعت أن «اثنين من الرجال رفضا دخول المؤسسة واثنين فى منطقة العجمى رفضا الإيداع فى مؤسسات الرعاية، وتم دعمهم ببطاطين».
وعن مبادرة الرئيس السيسى «حياة كريمة»، قالت ميرفت أحمد، وكيل الوزارة إن المرحلة الأولى لتلك المبادرة تضم ١٢ محافظة، وأن الإسكندرية ليست من بينها.