البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ننشر تفاصيل إحباط عملية انتحارية استهدفت البيت الأبيض

 البيت الأبيض
البيت الأبيض

أوقفت سلطات ولاية جورجيا الأمريكية، شابا يبلغ 21 عامًا، سعى لتنفيذ عملية انتحارية في البيت الأبيض.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الخميس، عن بيونج باك، مدعي عام المنطقة الشمالية في جورجيا، قوله إن حشر تائب، وهو من سكان منطقة كامينغ في ولاية جورجيا، أوقف ليل الأربعاء بعد تحقيق استمر شهورا جاء بناء على معلومات تفيد بأنه أصبح "متطرفا"، وكان يعتزم استهداف البيت الأبيض بعملية انتحارية الخميس الموافق 17 يناير.
وحسب لائحة الاتهام، فإن تائب حاول تجنيد عميل سري لمكتب التحقيقات الفيدرالي ضمن مخطط لتنفيذ اعتداء ضد البيت الأبيض وأهداف أخرى في واشنطن من بينها نصب واشنطن ونصب لينكولن وكنيس.
وتشير اللائحة الاتهامية إلى أن تائب أراد تأدية "واجبه"، بأن يصبح "شهيدا"، وهو أبلغ عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "اف بي اي"، أنه كان يريد التوجه إلى مناطق سيطرة تنظيم داعش في الشرق الأوسط.
وقال تائب للعميل السري، إنه، وبسبب فقدانه جواز سفره، سيكون من الأفضل شن هجمات في الولايات المتحدة.
وبدورها، كشفت صحيفة "بغداد بوست" العراقية، تفاصيل إحباط العملية الانتحارية التي استهدفت البيت الابيض، قائلة إنه "في 7 ديسمبر 2018، التقى تائب العميل السري وأطلعه على رسم يدوي لهندسة الجناح الغربي في البيت الأبيض حيث يقع مكتب الرئيس دونالد ترامب".
وفي الأسابيع اللاحقة، كلف تائب عميل " اف بي اي" بالحصول على أسلحة نصف أوتوماتيكية وقنابل يدوية وقاذفة صواريخ مضادة للدروع من أجل تنفيذ الاعتداء في 17 يناير، حيث كان ينوي "إحداث فجوة في البيت الأبيض بإطلاق صاروخ مضاد للدروع لكي يتمكن من اقتحامه".
والتقى تائب عميل "اف بي اي" الأربعاء الموافق 16 يناير في مرأب سيارات في جورجيا حيث كان يفترض أن يسلمه العميل الفيدرالي الأسلحة والمتفجرات التي أبطلت مسبقًا، وخلال تسلم تائب للأسلحة تم توقيفه.