البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

النائب مصطفى الجندي: المزارعون يشتكون من عدم توافر الأسمدة

النائب مصطفى الجندي
النائب مصطفى الجندي

تقدم النائب مصطفى الجندي، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال، لتوجيهه إلى وزير الزراعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت، بشأن شكوى المزارعين من عدم توافر حصص الأسمدة المخصصة لهم.
وقال الجندي: "يعاني المزارعون حاليًا من نقص حصة الأسمدة بسبب عدم التزام الشركات المنتجة بتوريد الحصة المتفق عليها من الأسمدة المدعمة كاملة التى يتم صرفها من قبل الجمعيات، وتأخر صرفها".
وطالب بضرورة حصول المزارع على حصته المقننة من الأسمدة كاملةً في بداية كل موسم، ما سيمنع لجوءه إلى الشراء من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، وذلك لتحقيق العدالة في التوزيع من خلال الرقابة المشددة على سير الشحنات بداية من المصانع والشركات المنتجة حتى مقر الجمعيات الزراعية بالمحافظات، ما يقضي على الحلقات الوسيطة المتسببة في زيادة الأسعار.
وناشد النائب مصطفى الجندي، الدكتور عز الدين أبو ستيت، ضرورة سد العجز في قطاع الإرشاد الزراعي باعتباره حلقة الوصل بين المزارع والوزارة، وعمل معاينات على أرض الواقع لمنح الأسمدة للفلاحين الذين يزرعون بالفعل، وليس لمجرد امتلاك الحيازة فقط، لمنع التلاعب.
وطالب بمتابعة دور الأمن بمراجعة التصاريح التى تسمح بنقل السماد المدعوم، وحظر نقل وتداول الأسمدة بين المحافظات إلا بتصريح من وزارة الزراعة، مشيرا إلى أن المنظومة الجديدة لتوزيع الأسمدة تعاني من تفاوت نسب توزيع الأسمدة بين المحافظات، وهو ما يحتاج إلى التدخل من قبل المسئولين بوزارة الزراعة لمحاسبة المقصرين وإحالتهم جميعا إلى التحقيق لتقصيرهم في الحفاظ على حق الدولة والمزارع.