البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

واشنطن تسعى لبناء الثقة مع كوريا الشمالية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترغب الولايات المتحدة في مناقشة مبادرات لبناء الثقة مع كوريا الشمالية، على ما صرح ممثل واشنطن الخاص لدى بيونج يانج، في وقت تسعى الإدارة الأمريكية لإقناع نظام كيم جونغ أون بالتخلي عن أسلحته النووية.
وبعد تقارب سريع العام الفائت، بلغ ذروته بعقد قمة تاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، لم يتم إحراز تقدم إضافي مع اتهام كل طرف للآخر بالتراجع والتصرف بسوء نية.
وقال ممثل الولايات المتحدة الخاص لدى كوريا الشمالية ستيفن بيغان في سيؤول، إن "الولايات المتحدة لا تعتزم تخفيف العقوبات الأحادية أو عقوبات الأمم المتحدة" على بيونج يانج.
وتدارك "ومع ذلك...نحن مستعدون لاستكشاف عدد من الأمور الأخرى التي يمكن أن تبني الثقة" بين الطرفين.
وأضاف، "لدينا عدد من المبادرات التي نود أن ندرسها لدى بدء عملية نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية".
وتأتي تعليقات بيغان غداة إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تأمل بعقد قمة ثانية بين الرئيس ترامب والزعيم كيم "بعيد رأس السنة".
ورفض المبعوث الأمريكي تقديم تفاصيل عن هذه المبادرات، لكنه قال في وقت سابق، إن واشنطن ستكون أكثر تساهلاً في فرض حظر شامل على السفر في الحالات التي يتوجه فيها أمريكيون إلى كوريا الشمالية لتقديم مساعدات إنسانية.
وترفض إدارة ترامب بشكل عام السماح لمنظمات الإغاثة الأمريكية بالعمل في كوريا الشمالية، سعياً إلى زيادة الضغط على نظام كيم وضمان سلامة المواطنين الأمريكيين.
وزار بيغان سيؤول لتنسيق السياسات بخصوص كوريا الشمالية مع نظيره الكوري الجنوبي لي دو هون، على أن يشمل ذلك مراسم رمزية الأسبوع المقبل لإعادة ربط وتحديث الطرق والسكك الحديد العابرة للحدود في شبه الجزيرة الكورية.
وقال المسؤول الكوري الجنوبي لي، إنه تمت الموافقة على أن يتم الاحتفال كما هو مقرر، إذ تسعى سيؤول إلى تجنب أي جدل حول خرق العقوبات ضد بيونج يانج.