البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أبرز المعلومات عن منتدى "أوروبا - أفريقيا" بحضور السيسي

البوابة نيوز

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في أعمال منتدى «أوروبا - أفريقيا»، بحضور أكثر من 50 رئيس دولة ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ومن المقرر أن يلقي كلمة تتناول رؤية مصر نحو دفع وتعزيز جهود التنمية في أفريقيا.
كما يشارك الرئيس السيسي في أكثر من مائدة مستديرة على هامش فعاليات المنتدى.
وتأتي مشاركة الرئيس في المنتدى، تلبيةً لدعوة كل من المستشار النمساوي سيباستيان كورتز الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي، والرئيس الرواندي بول كاجامي الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.
وتنطلق توجيه الدعوة للرئيس للمشاركة في أعمال المنتدى من التقدير لدور ومكانة مصر الأفريقية والإقليمية، لا سيما في ضوء الرئاسة المصرية المقبلة للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019، حيث من المقرر أن تتناول كلمة الرئيس خلال المنتدى رؤية مصر نحو دفع وتعزيز جهود التنمية في أفريقيا
وأبرز المعلومات عن المنتدى:
يشارك في أعمال المنتدى جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية.
يشارك انطونيوتاياني رئيس البرلمان الأوروبي وقادة ووزراء وممثلون عن عدد كبير من الدول الأفريقية والأوروبية.
ينعقد هذا العام تحت عنوان التعاون في العصر الرقمي.
يستهدف بحث تعزيز التعاون بين القارتين الأوروبية والأفريقية في مجالات الابتكار والتحول التكنولوجي الرقمي.
تشارك شركات أوروبية وأفريقية.
يبحث سبل تمويل المشروعات الجديدة ودعم التنمية في مجالات الزراعة وانتاج الطاقة المتجددة لتحسين ظروف المعيشة في الدول الأفريقية ودعم التنمية المستدامة.
تكتسب مشاركة الرئيس السيسي في هذا المنتدى أهمية مضاعفة، بالنظر إلى أن مصر تستعد لتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي عام 2019 فضلا عن اهتمامها بدعم التنمية في أفريقيا.
أهمية علاقات مصر مع أوروبا، حيث تمثل صادرات مصر إلى الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 40% من إجمالي الصادرات المصرية، بينما تمثل واردات مصر من دول الاتحاد الأوروبي نحو 37% من إجمالي الواردات المصرية، إضافة إلى وجود العديد من الاتفاقيات الشاملة بين مصر وأوروبا وعلى رأسها اتفاق الشراكة المصرية – الأوروبية التي اكتملت بنهاية العام الحالي جميع مراحل تنفيذه من الطرفين.

عقد منتدى أفريقيا – أوروبا دورته العام الماضي في العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث ركز على إيجاد نموذج جديد للشراكة في قطاع الأعمال الخاصة، والمساهمة في تحقيق أهداف تنمية عالمية مستدامة بحلول عام 2030.
نتائج منتدى العام الماضي عن إجراءات مهمة تمثلت في دعم فرص الاستثمار بدون مخاطر لخلق فرص العمل وتوفير المساعدات التكنولوجية التي تساهم في تحسين بيئة الأعمال لتكون أكثر ملائمة للاستثمار، فضلا عن التعاون الأفريقي الأوروبي في المجال السياسي خاصة ما يتعلق بحقوق الإنسان والحكم الرشيد ومكافحة الفساد، كما قرر الاتحاد الأوروبي تخصيص مبلغ 3.35 مليار يورو كتمويل لدعم التنمية التقليدية في أفريقيا، حتى عام 2020.