البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

طالبة من مدارس "STEM" الإسماعيلية تقدم مشروعا يخدم رواد الفضاء

الطالبة هدي أشرف
الطالبة هدي أشرف

قدمت هدي أشرف، الطالبة بالصف الثالث الثانوي بمدارس STEM الإسماعيلية، مشروع لحل أزمة رواد الفضاء العضوية، والتي يواجهونها عقب عودتهم من رحلتهم.
وبحسب طالبة "ستيم"، والتي تحدثت لـ"البوابة نيوز"، أن المشروع عبارة عن حل المشكلات التي تواجه رواد الفضاء، في أثناء رحلتهم، في الإصابة، بضعف عضلات الجسم، وموت عدد من الخلايا، بسبب انعدام الجاذبية في الفضاء، وأيضًا الحركة القليلة هناك، والذي يظهر عقب انتهاء رحلتهم والعودة للأرض.
وأضافت "أشرف"، أن المشروع، رصد تجربة وكالة "ناسا"، لحل المشكلة، حيث قامت بتوفير "جيم"، لرواد الفضاء داخل الصاروخ، بحيث يستطيعوا تحريك عضلاتهم.
وأشارت الطالبة في إعدادها للمشروع، إلى أن هناك مشكلة في الإجراء الذي وضعته "ناسا"، وهي أن "الجيم"، كتلته كبيرة قد تصل إلى 800 كيلوجرام، لافتة إلى أن ذلك غير صحيح، لأن الصاروخ نفسه محكوم بكتلة معينة. 
وقدمت "أشرف"، الحل من خلال مشروعها، باستخدام الـVR والـsupplies "على حسب كل لعبة"، ومدعومة بالصور، كما تقوم بإدخالها في لعبة interactive، مشيرة إلى أن أي شخص يقوم باللعب، يستطيع التحرك من 70% لـ80% من عضلات جسمه وفي نفس الوقت كتلتها قليلة جدا بالنسبة للجيم.
وأوضحت أن ذلك يواجه ضعف الكالسيوم الذي ينخفض مع الـurine، نتيجة حركتهم القليلة.
وقالت: إنها نفذت virtual games وأجهزة بأوزان قليلة للمسافرين في الفضاء لتمارين رياضية لحماية الجهاز العضلي لكي لا يتأثروا بانعدام الجاذبية، وبدلا من وضع أوزان كبيرة على السفن الفضائية للتدريب.
وعرضت الطالبة المشروع، وهو عبارة عن محاكاة، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، في نهاية الشهر الماضي، خلال الدورة 22 من معرض القاهرة الدولى للاتصالات Cairo ICT، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.