البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالفيديو والصور.. آراء مواطني الوادي الجديد في المحافظ بعد 100 يوم

البوابة نيوز

رصدت عدسة "البوابة نيوز" آراء مواطني محافظة الوادي الجديد، في أداء المحافظ وأبرز ما جري إنجازه والسلبيات إضافة إلى أهم المطالب خلال المرحلة المقبلة.


أكد محمد دسوقي أحمد، معلم خبير بمديرية التربية والتعليم بالوادي الجديد، أن المائة يوم الماضية لمحافظ الإقليم اللواء محمد الزملوط، شهدت عدة إنجازات ملموسة على أرض المحافظة أبرزها المشروعات الجديدة التي توفر فرص عمل للشباب مثل سوق البساتين بمدينة الخارجة وتسليم 51 شابا وفتاة محلات صغيرة كفرص عمل لهم بقيمة ايجارية بسيطة، بينما هناك بعض السلبيات في أداء المحافظ وهي إنشاء ممشى سياحي بمدخل مدينة الخارجة فالشكل العام الحالي للممشى غير حضري ولا يليق بمدخل عاصمة المحافظة.

أضاف محمد، أنه بالنسبة لمحصول البلح الذي تعتمد عليه المحافظة فقد كانت الوادي الجديد تصدر لـ24 دولة منذ حوالي 20 عاما بينما الآن لا نستطيع تسويق المنتج بشكل كبير كما أن المطلوب من المحافظ المرحلة المقبلة التركيز على قطاع الصحة حيث إن هناك إهمالا كبير بالمستشفيات فمثلا أقسام الاستقبال غير لائقة كما أن المحافظة تحتاج لزيادة أعداد القوافل الطبية للمحافظة لمواجهة نقص الكوادر الطبية.


ويقول علاء محمد حسن زايد، شاب من الخارجة، إن أبرز ما حققه المحافظ خلال المائة يوم هي مشروعات رصف الطرق خاصة داخل المدينة إضافة إلى مشروع سوق البساتين بالخارجة، حيث وفر فرص عمل لـ52 أسرة واحاتية بينما يجب على المحافظ مراجعة قرار خروج البلح خام من المحافظة، حيث إن تصنيع البلح داخل المحافظة يوفر فرصا لأبناء الواحة نفسها، كما مطلوب التركيز على قطاع الصحة وإقامة معارض لمنتجات الشباب والتوسع فيها وتنظيم زيارات للمستثمرين للاستفادة من موارد المحافظة الطبيعية.


ويؤكد محمود محمد النجار، من الخارجة، أن أهم ما حققه المحافظ في المائة اليوم الماضية وغير واضح للجماهير هو تسليم وتنفيذ العديد من مشروعات الظهير الزراعي بمراكز المحافظة الخمسة كما نجح في تجميل المدينة وإقامة أماكن للترفيه أبرزها الممشي السياحي الذي يعتبر متنفس هام لأبناء واحة الخارجة خاصة في فصل الصيف، ومشروع تطوير السينما بينما ابرز السلبيات هي مشروعات الاسكان حيث أنها غير مجدية للشباب من حيث المساحة الصغيرة وارتفاع الأسعار لهذه الوحدات السكنية ومطلوب من المحافظ الفترة المقبلة التوسع في مشروعات الاسكان للشباب بوحدات اكبر مساحة واقل سعرا في ظل ان المحافظة شاسعة المساحة.


وتؤكد ماري جرجس أشرف، باحثة صحة نفسية بالوادي الجديد، أن ابرز ما شهدته المائة يوم للمحافظ هي جولاته المفاجئة للمدارس والمستشفيات والمصالح الحكومية والالتقاء بالجماهير في الشارع بالإضافة الي افتتاح العديد من المدارس ومشروعات الصرف الصحي في القرى بينما المطلوب منه الفترة المقبلة هو التركيز علي مشروعات تشغيل الشباب.


وتقول مروة محسن الياس، شابة، وصاحبة مشروع محل بيع ملابس بسوق البساتين بالخارجة، إن أبرز انجازات المحافظ هي إقامة ممشى سياحي بمدخل الخارجة وتطوير المدينة ومشروعات الشباب بينما مطلوب من المحافظ هو التركيز علي ملف الصحة وهناك رجاء ومطلب انساني منه هو عدم رفع القيمة الايجارية لمحلات سوق البساتين بالخارجة علينا لاننا مازلنا شباب في مقتبل العمر وأصحب مشروعات صغيرة.


من جانبه أوضح محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط، أن الاستثمارات المتوقع ضخها بالوادي الجديد طوال الثلاث سنوات القادمة تصل إلى 25 مليار جنيه ممثلة في الإنشاءات والتجهيزات بموقع شركة فوسفات مصر بهضبة أبوطرطور، وإنشاء خط سكة حديد لنقل الخام من الخارجة إلى موانئ التصدير على البحر الأحمر أو دمياط أو إلى الإسكندرية حيث تم الانتهاء من جميع الدراسات وإثبات صلاحية الفوسفات كما تم طرح المناقصة لاختيار الشركة المنفذة للمشروع لبدء العمل مع مستهل ابريل 2019 ويتم العمل بالتوازي في الأعمال الإنشائية بالمصنع وكذلك إعادة تأهيل خط السكة الحديد.

وأشار الزملوط، إلي التوسع في مشروعات الصوب الزراعية واقامة القرية النموذجية دخول الوادي الجديد عصر والاستزراع السمكي لأول مرة بمزرعتين في الخارجة والداخلة والتنسيق مع وزيره التعاون الدولى آليات إقامة منطقه استثمارية زراعية وصناعية بالمحافظة.

وفي مجال مشروعات الزراعة أكد المحافظ الانتهاء من توزيع 1000 فدان بخمس قري على الشباب وذلك بواقع 5 أفدنة لكل شاب بهدف القضاء على البطالة واستصلاح المساحات غير المستغلة، كما تم وضع خطة أخرى تشمل استصلاح 1000 فدان أخرى وتوزيعها على الشباب ضمن مشروع الظهير الزراعى.

وفى مجال تقنين الأراضي والتصدي للتعديات أكد الزملوط، طرح وترسية 100 ألف فدان خلال عام على عدد من المستثمرين كما تم تحصيل 140 مليون جنيه إيجارات لهذه الأراضي، كما تمكن أيضا من تقنين وضع 76 ألف فدان فى حيازة صغار المزارعين ووضعها في إطار قانوني بالإضافة إلى إزالة كافة التعديات على الأراضي المملوكة للدولة سواء بالزراعة والبناء خاصة بواحة الفرافرة والتي كانت تعانى بشكل كبير من أزمة التعديات.

وفى مجالات البنية التحتية تمكن محافظ الوادي الجديد من توقيع بروتوكول يتم من خلاله توصيل الصرف الصحي لــ15 قرية، كما تم إنشاء 12 محطة مياه شرب جديدة لخدمة الأحياء والقرى، كما يجرى حاليا إنشاء أكبر خط تبادلي لتوصيل التيار الكهربائي من منطقة شرق العوينات لواحة الداخلة بطول 365 كم وبتكلفة تقديرية بلغت مليار و6 مليون جنيه وذلك بهدف دعم المشروعات التنموية.

وكان قد تولى اللواء محمد الزملوط، منصب محافظ الوادى الجديد، خلفًا للواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية السابق، يوم 16 فبراير 2017، ثم جدد رئيس الجمهورية الثقة فيه يوم 31 أغسطس 2018 كمحافظ للوادي الجديد لفترة ثانية.