البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشرة أخبار العالم.. الاحتجاجات تضرب فرنسا والتشيك.. اعتقال رئيس الهندوراس بسبب المخدرات.. وأزمة إسبانية بريطانية

البوابة نيوز

شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية، عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:

تظاهرات في فرنسا
استخدمت الشرطة الفرنسية اليوم السبت، خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع في وسط العاصمة "باريس" لتفريق المتظاهرين المحتجين على ارتفاع أسعار الوقود.
يذكر أن وزارة الداخلية الفرنسية أكدت الأسبوع الماضي مقتل متظاهرة واعتقال أخرى بجنوب فرنسا، خلال اندلاع نحو ألف تظاهرة متفرقة في جميع أنحاء البلاد شارك فيها نحو 50 ألف مواطن؛ احتجاجا على قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزيادة الضريبة على أسعار الوقود.

تظاهرات في التشيك
تظاهر آلاف المواطنين في التشيك على نجاة حكومة رئيس الوزراء أندريه بابيس من اقتراع بحجب الثقة بسبب فضيحة تزوير تورط فيها.
وذكرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية اليوم السبت، أن المتظاهرين رددوا هتافات مناهضة لبابيس وطالبوا بحكومة "لائقة"، كما حملوا لافتات تطالبه بالاستقالة من منصبه.
وأعرب المتظاهرون عن شعورهم بخيبة الأمل والانزعاج بسبب نجاة الحكومة من اقتراع بحجب ثقة، حيث لم يصوت العدد المطلوب لتمرير مقترح حجب الثقة.

اعتقال شقيق رئيس الهندوراس
اعتُقل خوان أنطونيو هيرنانديز، شقيق رئيس هندوراس خوان أورلندو هيرنانديز، أمس الجمعة في ميامي بالولايات المتحدة، بحسب ما أعلنت الحكومة الهندوراسية في بيان.
ويُشتبه في أنّ لخوان أنطونيو روابط مع كارتلات المخدرات.
وقالت الحكومة في بيان أمس الجمعة، تم توقيف المواطن الهندوراسي خوان أنطونيو هيرنانديز، شقيق الرئيس الحالي لجمهورية هندوراس، في مدينة ميامي بالولايات المتحدة.
وذكّرت الحكومة أنّ رئيس هندوراس قال "بوضوح" في 24 أكتوبر المنصرم "إنّ لا أحد بالنسبة إليه فوق القانون"، وذلك في وقت كانت سرت شائعات بشكل متزايد مفادها أنّ لشقيقه علاقات مع كارتلات المخدّرات.

أزمة إسبانيا وبريطانيا
حذر رئيس الوزراء الإسبانى بيدرو سانشيز من أنه "من المحتمل" عدم عقد قمة بالمجلس الأوروبي للموافقة على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، غدًا الأحد، إذا لم يتم حل قضية جبل طارق أولا. 
وقال سانشيز في مؤتمر صحفي في كوبا: "إذا لم يكن هناك اتفاق على جبل طارق، فربما لن تكون هناك قمة في المجلس الأوروبي".
وفي وقت سابق، قال مسئولون إسبان في بروكسل إن رئيس الوزراء سانشيز قد لا يحضر القمة إذا فشلت لندن في كتابة تعهد بعدم توقيع أي اتفاق مستقبلي بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي ينطبق على جبل طارق دون التفاوض أولًا على أساس ثنائي مع مدريد.