البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فولتير.. فيلسوف التنوير

فولتير
فولتير

تحتفى الأوساط الثقافية اليوم الأربعاء بذكرى ميلاد الكاتب الفرنسي فولتير أحد كبار فلاسفة عصر التنوير في أوروبا، والذي ولد في مثل هذا اليوم من العام 1694م، والذي ذاع صيته بسبب سخريته الفلسفية الطريفة، ودفاعه عن الحريات المدنية خاصة حرية العقيدة والمساواة وكرامة الإنسان.
اسمه الحقيقي فرانسوا ماري أرويه، من مواليد باريس عاصمة النور، وكان الأخ الأصغر لخمسة إخوة كان هو الوحيد الذي عاش منهم، وكان والده موظفًا في وزارة المالية، وكانت والدته تنحدر من أصول نبيلة.
كتب فولتير في كل الأشكال الأدبية من المسرحيات والشعر والروايات والمقالات والأعمال التاريخية والعلمية وأكثر من عشرين ألفًا من الخطابات، وكذلك أكثر من ألفين من الكتب والمنشورات. 
وتشترك كتابات فولتير الأدبية مع أعماله الأخرى في استخدامها بوجه عام لأسلوب النقد، إضافة إلى التنوع في الموضوعات التي يتناولها، فقد كان يسبق كل أعماله الأساسية تمهيد يمكن اعتباره نموذجًا لنبرة السخرية اللاذعة التي تميز أعماله، والتي لم تمنعه من استخدام تلك اللغة العادية المستخدمة في أحاديث الناس، ويعتبر أكبر الأعمال الفلسفية التي أنتجها هي المقالات التي خصصها لانتقاد المعاهد السياسية الفرنسية، وأعدائه الشخصيين، والكتاب المقدس، والكنيسة الرومانية الكاثوليكية، كذلك انتقد السياسة الاستعمارية الفرنسية في أمريكا الشمالية، وعمل على الحط من قدر المنطقة الشاسعة المعروفة باسم ولاية فرنسا الجديدة بوصفها بأنها مساحة ضئيلة تكسوها الثلوج.
أصدر فولتير العديد من الروايات والقصص القصيرة والمسرحيات ومنها "زائير" و"عصر لويس الرابع عشر"، وقصيدة "خادمة أورليانز" ومسرحية "تراجيديا سوفوكليس"، القصة القصيرة " حلم بلوتو"، وغيرها.