البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قبل انطلاقه.. أفلام لا تفوتك بمهرجان القاهرة السينمائي

البوابة نيوز

تتجه أنظار عشاق ومحبي السينما نحو المسرح الكبير، بدار الأوبرا المصرية، غدًا الثلاثاء، لافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40، والتي وصفها محمد حفظي رئيس المهرجان بـ«التاريخية»، والتي تستمر فعالياتها حتى 29 من الشهر الجاري.
يشارك في دورة هذا العام نحو 150 فيلمًا من مختلف أنحاء العالم، موزعين على أقسام المهرجان المختلفة، وهي: المسابقة الدولية، الاختيارات الرسمية خارج المسابقة، آفاق السينما العربية الجديدة، أسبوع النقاد، مسابقة العروض الخاصة، عروض منتصف الليل، بالإضافة إلى 20 فيلمًا يشاركون في مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة.
ونجحت إدارة المهرجان في استقطاب توليفة مميزة من الأفلام الحائزة على جوائز كبرى المهرجانات السينمائية العالمية، نرصد في التقرير التالي، أبرزها:


«Green Book»
البداية مع الفيلم الأمريكي «Green Book» للمخرج بيتر فاريلي، والذي يعرض في افتتاح المهرجان، الحائز على جائزة اختيار الجمهور من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، والتي تُعد مؤشرًا مهمًا لاختيارات جوائز الأوسكار، بالإضافة إلى حصده 15 جائزة أخرى من مهرجانات أوستن، دينفر، بوسطن، سانت لويس، نيو أورلينز، والعديد.
أحداث الفيلم مأخوذة عن قصة حقيقية دارت فى ستينيات القرن العشرين، في وقت كانت تعاني فيه الولايات المتحدة من براثن التفرقة العنصرية، حيث يُكلف السائق ذو الأصول الإيطالية توني ليب، والذي لديه ميول عنصرية أيضا، باصطحاب عازف البيانو الشهير ذي البشرة السمراء دون شيرلى، في جولة موسيقية بولايات الجنوب الأمريكي الأكثر تعصبًا ضد الملونين.
يشارك في بطولة الفيلم عدد من النجوم أبرزهم: فيجو مورتينسون، ماهرشالا علي، ليندا كارديليني، إقبال ثيبا، ديميتر د. مارينوف، مونتريل ميلر، إخراج بيتر فاريلي.



«Donbass»
يشارك الفيلم الأوكراني «Donbass» للمخرج «سيرجي لوزنستا»، ضمن عروض المسابقة الرسمية للمهرجان، وتدور أحداثه في منطقة «دونباس» بشرق أوكرانيا، حيث تجري حرب تشمل صراعًا مسلحًا جنبًا إلى جنب مع أعمال القتل والسرقة التي ترتكبها العصابات المنشقة على نطاق واسع.
الفيلم حصد جائزة أفضل إخراج ضمن عروض مسابقة «نظرة ما» بمهرجان كان السينمائي.



«ليل/ خارجي«

الفيلم المصري الوحيد المشارك بالمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي هذا العام، تتمركز أحداثه حول 3 أشخاص وهم مو وتوتو ومصطفى والذين يلتقون في ظروف غير متوقعة وتتقاطع حيواتهم معًا، ومن هنا يدخلون في مغامرة لم تكن بالحسبان ويصيروا شاهدين على جانب خفي وغير معلوم من المدينة.

يشارك في بطولته: كريم قاسم، شريف دسوقي، منى هلا، بسمة، عمرو عابد، أحمد مجدي، وإخراج أحمد عبد الله.


«Manta Ray»
يشارك الفيلم التايلاندي «Manta Ray» ضمن عروض المسابقة الرسمية للمهرجان، وتدور أحداثه بالقرب من قرية ساحلية في تايلاند، على مقربة من البحر حيث غرق الآلاف من لاجئي الروهينجيا، يجد صياد محلي رجلًا مصابًا فاقد الوعي في الغابة، ينقذ الصياد الشخص الغريب، الذي لا ينطق بكلمة، يقدم له صداقته ويطلق عليه اسم «ثونجتشاي»، ولكن عندما يختفي الصياد فجأة في البحر، يبدأ «ثونجتشاي» رويدًا رويدًا الاستيلاء على حياة صديقه، منزله، وظيفته، وزوجته السابقة.
الفيلم حصد جائزة أفضل فيلم بقسم "أفاق" بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، كما ترشح لجوائز مهرجانات سان سباستيان وتورنتو.



«BlacKkKlansman»
تشهد هذه الدورة مشاركة تاريخية للمخرج الأمريكي المخضرم سبايك لي بفيلم «BlacKkKlansman»، الذي يحكي قصة ضابط الشرطة «الأفريقي - الأمريكي» رون ستالوورث، الذي ينجح في التسلل إلى إحدى تجمعات «كو كلوكس كلان» المحلية - وهي حركات تؤيد بعض المواقف الرجعية المتطرفة والعنيفة ضد السود - إلى أن يصبح رئيسًا لإحداها.
الفيلم يشارك ضمن الاختيارات الرسمية للعروض خارج المسابقة الرسمية، وتمكن من حصد جائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان كان السينمائي، كما حصد جائزة الجمهور بمهرجان لوكارنو السينمائي.



«جريمة الإيموبيليا»
يشارك المخرج المصري بدورة هذا العام بفيلم «جريمة الإيموبيليا»، ضمن الاختيارات الرسمية خارج المسابقة الرسمية، وتدور أحداثه حول كاتب مشهور يُدعى كامل حلمي، يعيش في القاهرة، في بناية «إيموبيليا» الشهيرة، بعد وفاة زوجته، ورحيل أولاده من المنزل. ويعاني من الوحدة وانفصام الشخصية. 
وفي يومٍ ما يدعو إلى منزله فتاة تدعى «سماح» كانا قد تصادقا على الفيس بوك، في محاولة لتخفيف عزلته، ولكن بعد وصولها، تحدث حادثة ما ويكتشف هو وجاره وصديقه المقرب «حبيب» أنها تقوم باستغلاله.
يشارك في بطولة الفيلم: طارق عبد العزيز، هاني عادل، ناهد السباعي، عزة الحسيني، أحمد عبد الله محمود، دعاء طعيمه.



«Roma»
يسرد الفيلم المكسيكي «Roma» للمخرج ألفونسو كوارون، قصة عام في حياة عائلة من الطبقة المتوسطة في مدينة مكسيكو سيتي بالمكسيك في أوائل السبعينيات.
الفيلم حائز على جائزة الأسد الذهبي بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي هذا العام، كما وقع اختياره ضمن الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار فئة الأفلام الأجنبية العام المقبل.



«At Eternity›s Gate» 
يشارك المخرج الأمريكى جوليان شنابل، بفيلم «At Eternity›s Gate»، ضمن قسم العروض الخاصة بمهرجان القاهرة السينمائي، الفيلم حاز على جائزة كأس فولبى كأفضل ممثل بمهرجان فينيسيا السينمائي، نالها ويليام دافو عن دور فينسينت فان جوخ، المرشح بقوة لحصد جائزة الأوسكار العام المقبل.
تدور أحداث الفيلم حول الرسام الهولندي «فينيسنت فان جوخ»، حينما كان يعيش في آرل بفرنسا.



«Ayka»
يشارك الفيلم الروسي «Ayka» للمخرج سيرجي ديفورتسيفوي، ضمن الاختيارات الرسمية للعروض خارج المسابقة. 
تدور الأحداث حول مُهاجرة قيرجيزية - نسبةٍ إلى دولة قيرجيزستان - تلد في مستشفى بـ«موسكو»، لتجد بعدها أنها عاجزة عن تحمل تكاليف تربية طفلتها الوليدة «أيكا».
الفيلم حصد جائزة أفضل ممثلة بمهرجان كان السينمائي نالتها الممثلة سامال يسلياموفا.



«A Private War»
تشارك الممثلة الإنجليزية الشهيرة بالمهرجان بفيلم «A Private War»، الذي تدور أحداثه حول واحدة من أشهر مراسلي الحروب وهي «ماري كولفين»، فهي شخصية لا تعرف الخوف كما، أنها متمردة وتدفع بنفسها للخطوط الأمامية للصراعات في جميع أنحاء العالم لإعطاء صوت لمن لا صوت لهم.