البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انعقاد لجنة التشاور السياسي بين السودان وروسيا بالخرطوم

علم السودان وروسيا
علم السودان وروسيا

انعقدت بمقر وزارة الخارجية السودانية بالخرطوم، أمس الجمعة، اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين السودان وجمهورية روسيا الاتحادية، حيث رأس الجانب السوداني، أسامة فيصل وزير الدولة بالخارجية، والجانب الروسي نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف.
وقال أسامة فيصل - في تصريح صحفي - إنه تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، منوها إلى أنه تم إطلاع نائب وزير الخارجية الروسي ووفده المرافق على جهود السودان في السلام والاستقرار في إفريقيا.
وأضاف أنه تم أيضًا بحث سبل التعاون بين وزارتي الخارجية في البلدين والتعاون الثقافي والأكاديمي بجانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية.
وأكد فيصل أن العلاقة بين السودان وروسيا تسير بخطى ثابتة وهناك ثقة وعزيمة للوصول بها إلى أن تكون نموذجية، منوها إلى أن العلاقات بين البلدين تشمل العلاقات السياسية وعلاقات تعاون وشراكة اقتصادية واستراتيجية وعلاقات أمنية وعسكرية.
وأعرب فيصل عن سعادته بنتائج هذه الجولة من التشاور السياسي، لاسيما وأنها تطرقت لموضوعات مهمة ستساعد البلدين للمضي قدما بهذه العلاقات إلى الأمام.
من جانبه، أعرب نائب زير الخارجية الروسي عن شكره وتقديره للسودان، مؤكدًا أن روسيا تعتز بصداقتها وتعاونها المثمر معه في مختلف المجالات.
وقال إن المباحثات فرصة ذهبية للتشاور على أساس الثقة المتبادلة والتعاون المثمر والحوار السياسي في كل المجالات.
وقال "نحن نهتم جدًا أن نستمع للسودان عبر قيادة وزارة الخارجية فيما يخص الملفات المهمة جدًا المتعلقة بالوضع في إفريقيا والشرق الأوسط"، موضحا أنهم استطاعوا مناقشة تفاصيل المسائل الملحة في العلاقات الثنائية بين البلدين لتعزيز روابط الصداقة والتعاون المثمر في كل المجالات.
وأشاد بوجدانوف بالدور النشط والمدروس والملتزم من جانب السودان في كل المنظمات الدولية في الأمم المتحدة، وغيرها كالاتحاد الإفريقي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.