البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غسان سلامة: كرسنا جهودنا لتثبيت وقف إطلاق النار في طرابلس

غسان سلامة
غسان سلامة

قال غسان سلامة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، إن البعثة كرست جهودها لتثبيت وقف إطلاق النار بطرابلس على أرض الواقع وعلى المستوى السياسي، لتقليل احتمال حدوث أزمة مماثلة.
وأضاف "سلامة" خلال احاطة له لمجلس الأمن اليوم الخميس، أن لجنة الترتيبات الأمنية الجديدة لطرابلس الكبرى صاغت خطة أمنية شاملة للعاصمة تم اعتمادها من قبل المجلس الرئاسي.
وأوضح "سلامة": "الخطة الأمنية المعتمدة من قبل المجلس الرئاسي تعزز وقف إطلاق النار بإنشاء 3 حلقات للسيطرة، حلقة داخلية تحت سيطرة الشرطة، وتنسحب الجماعات المسلحة من المنشآت الرئيسية وتنشر قوات الاحتياط في محيط المدينة، ومركز العمليات لطرابلس ينسق العملية بشكل جيد.
وشدد: "مفهومنا واضح ومتوازن بحيث يتعين على الجماعات المسلحة من خارج طرابلس ألا تحاول دخولها مجددًا، وعلى الجماعات في المدينة الكف عن استخدام موقعها لاختراق وترويع المؤسسات السيادية في العاصمة، بحيث تتولى شرطة منضبطة ونظامية حماية المدينة وليس الميليشيات".
وأردف المبعوث الأممي: "الاستقرار بعيد المنال ما دام الليبيون يتنازعون حول الموارد، فإيرادات 6 أشهر تزيد على 13 مليار دولار، والحقيقة المشينة تفيد بأن ليبيا تعاني من الفقر بشكل متزايد، ويستخدم المجرمون العنف وشبكة المحسوبية لسرقة المليارات من الخزائن الوطنية".