البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"اكتئاب" فصل الخريف

البوابة نيوز

فى فصل الخريف يعانى بعض الناس من الاكتئاب الموسمى، نظرًا لتغير الفصول، ولكن المرأة تعانى فى أغلب الحالات من الاكتئاب مقارنة بالرجال، ويسبب ذلك حالة من الحزن والتعب لدى المرأة، تعود لعدة أسباب صحية وطبيعية جسدية، تبرزها «البوابة نيوز»، وتعرض أسباب وأعراض الاكتئاب لدى المرأة والفرق بينه وبين اكتئاب الرجل. الاكتئاب عبارة عن اضطراب نفسى ومزاجى خطير يؤثر فى حياتك اليومية إلى أبعد مدى وبكل تفاصيلها، ليست حالة من الحزن والكآبة لفترة وتزول.
أعراض اكتئاب المرأة
فقدان الاهتمام بأمور كنت تحبينها سابقا، صعوبات فى التركيز، فقدان الوزن بشكل سريع وغير مفهوم، الشعور بالضعف والإرهاق الشديدين دون سبب واضح، شعور بالذنب غير مفهوم المصدر، القلق الدائم والانفعالات، شعور باليأس من المستقبل، البكاء دون سبب محدد، اضطرابات فى النوم، تقلبات وتحولات مزاجية حادة، التفكير والرغبة بالموت.
الاختلاف فى الاكتئاب بين الرجل والمرأة
يختلف الاكتئاب بالنسبة للرجل والمرأة، وتنبع هذه الاختلافات أساسا من اختلاف تعامل المجتمع من حيث التربية بينهما؛ فالرجل فى الاكتئاب تكون أعراضه «الشعور بالغضب، إلقاء اللوم على المحيط، الدخول فى صدامات، واكتساب عادات مدمرة كإدمان الكحول والمخدرات»، وسلوكيات المرأة تميل إلى الشعور بالحزن، إلقاء اللوم على النفس، الاعتكاف، اللجوء لعادات سيئة كالأكل العاطفي.
أسباب مشتركة للاكتئاب بينهما
الاضطراب الاكتئابى الرئيسى الموسمى هو عبارة عن حالة من الاكتئاب ترتبط بتغير المواسم؛ حيث يكون الأكثر شيوعًا فى الخريف والشتاء، الاختلالات فى المواد الكيميائية فى الدماغ كالسيروتونين أو الناقلات العصبية، مشاكل الغدة الدرقية التى ينتج عنها اختلال فى الهرمونات، العامل الوراثى من شأنه أن يجعل الإنسان عرضة أكثر من غيره للاكتئاب، أحداث الحياة المؤلمة، الإساءة الجسدية والعقلية والعاطفية من أشخاص مهمين وشركاء حميمين، مرض مزمن يؤدى للشعور بالعجز وعدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي.