البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. مدحت صالح وكارلا رميا اللبنانية في حفل مهرجان الموسيقى العربية الـ27

الفنان مدحت صالح
الفنان مدحت صالح

أقيم مساء أمس الثلاثاء، ضمن ليالي مهرجان الموسيقي العربية الـ27 حفلين بالقاهرة، بدأت الفعاليات في السابعة مساء بالساحة الخارجية لدار الأوبرا بالقاهرة حيث استقبل أطفال وشباب مركز تنمية المواهب الذي يشرف عليه الدكتور عبد الوهاب السيد رواد الأوبرا والمهرجان بالأغاني الوطنية والطربية بعدها انتقلت الفعاليات إلى بهو المسرح الكبير حيث عزف التخت العربي مجموعة من أروع أعمال الموسيقى العربية.
وتحت عنوان (لبنان الزمان الجميل) أحيت المطربة اللبنانية كارلا رميا الفاصل الأول من الحفل بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أندريه الحاج وصوليست الكمان اللبناني أندريه سويد قدمت خلاله باقة مختارة من الأعمال اللبنانية التراثية والوطنية هي دبكة الفرسان، وطني، قد أتاك يعتذر، خذني معاك، عاشقة الورد، من عز النوم، قديش كان في ناس، راجعين يا هوى، قلعة كبيرة وعلى أوتار الكمان عزف أندرية سويد موسيقى فلامنكو، الأولى وواصلت كارلا رميا بأغاني لا عيوني غريبي وكفر حالا.. وافتتحت الفاصل الثاني الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو محمد الموجي بميدلي موسيقي أشهر المسلسلات بعدها قدمت الموهبة الشابة فرح الموجي أغنية الدوامة من ألحان جدها الموسيقار الراحل محمد الموجي.. تلاها كوكتيل من ألحان الموسيقار فريد الأطرش بأنامل عازف البيانو عمرو سليم.. ووسط الهتافات والصيحات أطل النجم مدحت صالح على جمهور المهرجان وافتتح حفله بأغنية بارمي السلام وواصل بأغاني يا مالك القلب، يا بنت القلب، قارئة الفنجان، تملي في قلبي، زي ما هي حبها، بأحلم على قدي، ماشي في ضلها، كوكب تاني، زي ما أنت عايز، حبيبي يا عاشق، بنتي وحبيبتي، الدنيا لو هتيجي وحياة من خلقك.
أما على مسرح معهد الموسيقى العربية قدمت فرقة كروماتكس بقيادة المايسترو أحمد يسري حفلا بمعهد الموسيقى العربية تضمن العديد من الأغاني التراثية والمعاصرة لكبار الملحنين منهم محمد القصبجي، محمد عبد الوهاب، سيد مكاوي، بليغ حمدي، منير مراد، وديع الصافي، حلمي بكر وإيهاب عبد الواحد تغني بها نجوم الفرقة وهم مروة صبري، كريم حسام، عمار كرم، سمر الحسيني، حسام حسني، صدفه كمال، ندى أحمد، سيد دياب وهاني فراج بمشاركة صوليست العود حسانين شرف الدين.
وعلى جانب آخر اختتمت جلسات مؤتمر الموسيقى العربيه العلمي لهذا العام حيث عقدت جلستين الأولى بعنوان (تجارب أداء الموسيقى العربية بين الواقع العربي والعالمي) ومقررها الأب د. يوسف طنوس من لبنان وشارك فيها باحثون من مصر، الأردن، الكويت والسعودية.. أما الجلسة الثانية فكان محورها (النقد في تشكيل واقع الموسيقى العربية عربيا وعالميا) وشارك فيها باحثون من مصر، تونس، سوريا والعراق.